الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إيران- عمال البتروكيماويات يضربون عن العمل

نفّذ مئات العمال الذين يعملون في البتروكيماويات يوم الاثنين الفائت، في بوشهر وشركة بتروكيان، وشركة كنكان للبتروكيماويات، إضراباً عن العمل احتجاجاً على سوء أوضاعهم المعيشية .ويطالب العمال المضربون بزيادة الأجور، والعمل 20 يوماً، والراحة 10 أيام. كما يحتج العمال على عدم زيادة الأجور بما يتناسب مع التضخم الحاصل هذا العام، ويطالبون بتحسين شروط وظروف العمل غير المواتية، هذا وقد تم في الأسابيع الأخيرة تنظيم العديد من التجمعات الاحتجاجية الأخرى من قبل العمال ومتقاعدي الضمان الاجتماعي في مدن مختلفة من إيران. وقد تمكن العمال في معظم المناطق من الحصول على بعض مطالبهم في هذا الإضراب.

تونس- عمال النقل في تحركات احتجاجية قد تصل إلى الإضراب

حذّرت النقابة العامة للنقل التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، من أنّ النقابة سوف تقوم بتحركات احتجاجية تصعيدية في حال عدم تعامل الوزارة المعنية بجدّية مع دعواتها إلى التفاوض، مشيرة إلى إمكانية تنفيذ إضراب في القطاع، وانتقدت النقابة تجاهل وزارة النقل لدعوات التفاوض ولمطالب العاملين في القطاع، بخصوص مطالب مهنية، لكنها ظلت دون استجابة إلى حدّ الآن. وأشارت النقابة إلى جملة من التحركات الاحتجاجية بالنسبة للعاملين في قطاع النقل غير المنتظم وبالنسبة للعاملين في شركات النقل العمومي أيضاً، ودعت النقابة إلى وقفة احتجاجية يوم 5 أيار المقبل للعاملين في قطاع النقل الفردي غير المنتظم أمام مقر وزارة النقل.

فلسطين- نقابة عمال وموظفي المقاصد تنهي الإضراب

بعد أن نفذ العاملون في مشفى المقاصد في القدس إضراباً عن العمل يوم الاثنين الماضي، في اليوم التالي توصلت نقابة عمال وموظفي مشفى المقاصد في القدس، لاتفاق مع الوزارة المعنية بهدف إنهاء إضرابهم عن العمل، حيث تم الاتفاق على تعليق الإضراب مقابل التزام الأخيرة بدفع رواتب ومستحقات العاملين بشكل كامل. وقالت النقابة إن اللقاء مع الوزارة كان إيجابياً، ونحن بصدد الإعلان عن تعليق الإضراب ووقف الإجراءات الاحتجاجية، عقب التوصل إلى اتفاق ينهي الخلافات الحالية. وذكرت النقابة، أنه تم الاتفاق أيضاً على التزام الوزارة بدفع ما يقارب 9 مليون دولار بشكل شهري لمستشفى المقاصد، وذلك كدفعة لتغطية التكاليف التشغيلية، مع العلم أن المستشفى بحاجة مبلغ أكثر من ذلك شهرياً.

بريطانيا- عمال خدمات الصحة العقلية يضربون من أجل الأجور

بدأ العمال في مجمع خدمات الصحة العقلية في لندن الجديدة إضراباً عن العمل لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من يوم الأحد الفائت احتجاجاً على تدني مستويات الأجور، وأشار اتحاد العمال بقوله إنه إذا لم يتم إجراء اتفاق يوم الثلاثاء، وهو اليوم الأخير من إضرابهم، فإن العمال على استعداد لمواصلة الإضراب. وأضاف الاتحاد أن 80% من العمال شاركوا في الإضراب، وأن العمال لم يتلقوا زيادات مجزية في الأجور منذ أربع سنوات ويود الاتحاد التفاوض على الفوائد الاقتصادية سنوياً في فترة أطول. وقال أحد العاملين «أحتاج إلى المزيد من المال، أحتاج إلى أجر صالح للعيش، أحتاج إلى تأمين صحي معقول».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1068