الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

تونس- عمّال البلديات في إضراب ثلاثة أيام

ينفذ عمال البلديات في كافة أنحاء تونس، إضراباً عاماً عن العمل لمدة ثلاثة أيام حيث دعت النقابة العامة لعمال البلديات في بيان لها كافة العمال في البلديات والوكالة البلدية للخدمات البيئية والوكالة البلدية للتصرف إلى الإضراب أيام 23 و24 و25 من الشهر الجاري وينفذ المضربون تجمعات ووقفات احتجاجية بمقرات العمل لمطالبة الحكومة بالاستجابة إلى مطالبهم المتعلقة بالنظام الأساسي لعملهم ومنحهم طبيعة عمل وترفيعات دورية. وأجوراً تحفظ كرامة العامل ويحسن من أوضاعه المعيشية ويحميه من المخاطر، والحد من تجاوز السلطة
ويعتبر هذا الإضراب العام الثاني في هذه السنة بعد الإضراب ليومين الذي نفذه العمال يومي 20 و21 شباط الماضي لعدم استجابة الحكومة للمطالب المقدمة لها.

الكويت- عمال مدارس يضربون عن العمل

نفّذ عمال المدارس والمناطق التعليمية في الكويت، اليوم الأربعاء 16 آذار، إضراباً عامّاً عن العمل، وذلك احتجاجاً على عدم صرف مستحقاتهم المالية ورواتبهم من الجهات التي يعملون بها منذ أكثر من ستة أشهر. هذا وقد شمل الإضراب كافة المدارس والمناطق التعليمية في الكويت ما عدا منطقة الفروانية التعليمية. وكان هذا الإضراب قد أربك العمل في تلك الجهات خاصة في المدارس ومراحلها الدراسية المختلفة. هذا وكانت قد شهدت الكويت احتجاجات عمّالية وإضرابات عن العمل بسبب عدم صرف رواتبهم من الشركات التي يعملون بها، حيث نفذ 300 عامل في إحدى الشركات في محافظة الفروانية إضراباً عن العمل في تشرين الأول الماضي، احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم لأكثر من ثلاثة أشهر.

الولايات المتحدة- عمال شيفرون في مصفاة كاليفورنيا أضربوا عن العمل

نفذ المئات من عمال شيفرون إضراباً عاماً عن العمل يوم الاثنين الماضي بعد أن فشلت المفاوضات الجماعية بين الشركة ونقابة عمال الصلب المتحدة في التوصل إلى عقد اتفاق. وقالت النقابة إن أكثر من 500 عامل في مصفاة تنتج البنزين والديزل ووقود الطائرات وزيوت التشحيم بدأوا إضرابهم صباح الاثنين. حيث صوّت العمال بالرفض على عرض عقد من شركة شيفرون، حيث عرضت زيادة في الأجور بنسبة 2.5٪، لكن النقابة طلبت 5٪ لمواكبة التضخم وتكلفة المعيشة، وأضافت النقابة إنها تفاوضت على اتفاقية وطنية لعمال النفط بشأن الأجور وظروف العمل، وقالت شركة تشغيل مصفاة عملت في الشركة لمدة 29 عاماً، إن شركة شيفرون فشلت في معالجة إجهاد العمال ونقص العاملين.

الولايات المتحدة- إضراب 400 عامل في مصنع دافنبورت ينتهي بـتحسين الأجور

انتهى إضراب لمدة 39 يوماً لعمال مصنع دافنبورت في ولاية آيوا يوم الثلاثاء الماضي في بيان لنقابة العمال للميكانيكي وعمال الفضاء، أفادت أن أكثر من 400 عامل سيعودون إلى العمل صباح الأربعاء وأضافت إن العمال سيحصلون على أجور محسّنة، ولم تذكر مقدار هذه الأجور التي سيحصل عليها العمال، قالت النقابة: نحن فخورون بأعضائنا لوقوفهم بقوة وكفاحهم من أجل تحسين حياتهم. نريد أن نشكر العمال على التزامهم ودعمهم خلال هذه العملية، وأضافت إن العقد سيستمر لمدة خمس سنوات، وقالت إن العقد الجديد، مقارنة بالاتفاقية القديمة، يتضمن «المزيد من الإجازة، وزيادة في جداول الأجور، والمرونة، وإجازة إضافية».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1063