المؤتمرات العمّالية في دير الزور

المؤتمرات العمّالية في دير الزور

بدأت يوم 16/1 المؤتمرات النقابية في اتحاد عمال دير الزور، وكانت المؤتمرات نسخة كربونية عن مؤتمرات السنوات السابقة في شكلها ومضمونها، ومؤتمر كل نقابة نسخة عن مؤتمرات النقابات الأخرى، كما في بقية المحافظات، مع بعض الفروقات الجزئية والبسيطة.

مؤتمر نقابة الغزل والنسيج

طالب المؤتمرون بمقرّ لشركة الغزل والنسيج، وأن تكون لعمال دير الزور نفس حقوق العمال في المحافظات الأخرى كحلب واللاذقية، بإعادة تعويض العمل وتعويض الاختصاص في محلج دير الزور، وتحويل العقود الموسمية فيها إلى سنوية، ومنح العمال المفرزين من الشركة إلى جهات أخرى متممات الرواتب والحوافز وطبيعة العمل والطبابة والوجبة الغذائية، وهم محرومون منها رغم رفع عدة مذكرات بذلك، وتأتينا الردود: بأن دير الزور لا يوجد فيها معمل حالياً، وهذا ليس بسببنا، بل بسبب الحرب والنهب والتعفيش كما تحدث بعض العمّال، علماً أن معمل الغزل في دير الزور هو من أول المعامل التي نشأت في دير الزور، وهو سبب تشكيل اتحاد عمال دير الزور.

مؤتمر عمّال الطباعة والإعلام والتربية والتعليم

تناولت المطالب وضع الصندوق الصحي، وتأمين وسائل نقل، والمطالبة برفع قيمة اللباس السنوي أسوة ببقية المحافظات حيث في دير الزور 15 ألف ليرة وفي المحافظات الأخرى 40 ألف ليرة.

مؤتمر نقابة عمّال الخدمات الصحية

طالب المؤتمرون بتثبيت العقود المؤقتة وتأمين فيش الراتب، وقرطاسية ومازوت، وبإجراء الفحص الدوري، وزيادة تعويض الطبابة، وفصل المشافي ومقرّ لائق لمدرسة التمريض، وفتح شعب للقبالة والمعهد الصحي لصالح مديرية صحة دير الزور بسبب نقص الكادر والحاجة، وتشميل الممرضين والمستخدمين بالأعمال الشاقة، وتضمين الإصابة بفيروس كورونا بإصابات العمل، وبالوجبة الغذائية الوقائية لجميع العاملين في الصحة وتحديد الملاك العددي لمشفى الأسد ونظام داخلي وانتظام اجتماعات مجلس الإدارة حيث لم يعقد سوى مرة واحدة، وتأمين وسائل نقل، وتحسين الوضع المعيشي وضبط الأسعار، وتفعيل الرقابة الدوائية، وتثبيت العقود المؤقتة، وصيانة الأجهزة وأسِرّة المرضى في المشفى الوطني.

مؤتمر النفط والصناعات الكيميائية

طالب المؤتمرون بتحسين عقود الإطعام في شركتي الفرات ودير الزور للنفط، ورفع بدل الإطعام من 200 ليرة إلى 1500 ليرة وتفعيل الفحص الدوري كما في بقية المحافظات، وتفعيل الثانوية والمعهد النفطيين وتفعيل الطبابة بكل جوانبها، بالإضافة إلى اللباس والأحذية، وإعادة العمال المفصولين والمعتبرين بحكم المستقيل في فرع الجيولوجيا.

نقابة عمل الحمل والتفريغ

هذه النقابة تعتبر يتيمة فلا يحضر مؤتمراتها سوى القيادة النقابية ويغيب عنها المسؤولون السياسيون ومديرو الدوائر، حتى أن مؤتمرها عقد في غرفة وليس في قاعة.
طالب المؤتمرون بتأمين وسائل الصحة والسلامة المهنية في مراكز الحبوب ومطحنة الفرات، ومركز إكثار البذار بسبب أعمالهم الخطرة، والالتزام بدفتر الشروط والعقود، وأن تضع الدوائر خطة عملها قبل 24 ساعة، وإلغاء العقود بالتراضي والمناقصات، وتأمين سيور ناقلة في مراكز الحبوب والمطحنة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1054