الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

تونس عمّال مصنع الحَلفاء والورق يطالبون بإلغاء الخصخصة

نفّذ العاملون في الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالقصرين، يوم الاثنين الماضي، وقفة احتجاجيه أمام مقر الشركة، احتجاجاً على تردي الوضع المالي والاجتماعي للشركة، وللمطالبة بإنقاذها من الإفلاس والمحافظة عليها وإلغاء خصخصتها، وفي هذا الإطار أوضحت نقابة العمال في الشركة الوطنية لعجين الورق بالقصرين، أن المصنع بالقصرين متوقّف عن العمل والإنتاج منذ 3 سنوات واعتبرت النقابة عدم إيفاء سلطة الإشراف بتعهداتها وتوفير الاعتمادات الضرورية للقيام بجملة من الإصلاحات الكفيلة بعودة الإنتاج بالمصنع وتأمين مستلزماته، وهناك سياسة ممنهجة تهدف إلى إغلاق هذه المؤسسة العمومية وخصخصتها مثلما تم مع مصنع الآجر، وأضافت إن توجّه الدولة نحو خصخصة المؤسسات العمومية هي إملاءات خارجية من قبل صندوق النقد الدولي.

تطاوين: إضراب بـ 3 أيام في حقل «سيتاب» في البرمة

دعا اتحاد العمال للشغل بتطاوين كافة العمال في شركة  بتروكونفور للمناولة في الإعاشة والتموين التي كانت تعمل في حقل «سيتاب» في البرمة وخلفتها شركة «بتروسورف»، إلى تنفيذ إضراب عامّ عن العمل لمدة ثلاثة أيام بداية من يوم 30 كانون الأول الجاري وإلى غاية منتصف كانون الثاني القادم، وأوضح اتحاد العمال بتطاوين أن الدعوة إلى الإضراب تأتي بسبب تعطل عملية التسلم والتسليم بين الشركتين وحرمان عمال شركة «بتروكونفور» من مستحقاتهم المادية، ودعا الاتحاد شركة بتروسورف إلى الالتزام بتعهّداتها السابقة اعتماداً على الفصل 15 من نظام العمل ودعاها إلى تحمّل مسؤوليتها إزاء العمّال، مجدّداً دفاعه عن مكتسباتهم المادية والمعيشية.

الولايات المتحدة  إضراب عمال التنظيفات في مقاطعة سان دييغو

منذ يوم الجمعة الماضي يتظاهر عمال من شركة خدمات القمامة وإعادة التدوير في جميع أنحاء منطقة سان دييغو في كاليفورنيا طوال أيام الأسبوع. من أجل زيادة الأجور وتحسين الأوضاع المعيشية للعمال قالت النقابة التي تمثل أكثر من 250 عاملاً إنهم لا يستطيعون الاتفاق مع الشركة بالشروط التي تقدمها، حيث هناك فرق كبير بين ما يحتاجه العمال وما قدمه لنا صاحب العمل. وإننا نطالب بظروف عمل أفضل وأجور أفضل. وتتواصل عملية المفاوضات بين النقابة والشركة للتوصل إلى عقد عمل عادل. ومع استمرار الإضراب، توقفت أعمال خدمة القمامة، وأضافت النقابة إن إضراباً آخر قام به العمال مؤخراً في مقاطعة أورانج تم التوصل من خلاله إلى حل ونأمل أن يحدث الشيء نفسه هنا.

عمّال صالة مطار لوس أنجلوس الدولي يصوتون للإضراب

صوت العاملون الذين يعملون في الصالات الثلاث التابعة لشركة الطيران الأمريكية أمريكان إيرلاينز التابعة، يوم الاثنين الماضي بنسبة 98٪ لصالح الإضراب من أجل زيادة الأجور للعاملين، وقال مسؤولون نقابيون إن ما يقرب من 70% من العاملين في صالة مطار لوس أنجلوس الدولي إن رواتبهم لا تواكب التضخم الحاصل في البلاد ولا تلبي متطلبات المعيشة، وأضافت، معظم العمال لفترات طويلة لم يحصلوا على علاوة لأكثر من ثلاث سنوات، باستثناء الزيادات الدورية في الأجور التي يتطلّبها قانون الحد الأدنى للأجور في المطار، وقد تم التصويت للإضراب وقد يعلنون الإضراب العام في أي يوم.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1050