الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الجزائر إضراب عمّال الصحة

نفّذ عمال الكادر الطبي، الاثنين 15 من الشهر الجاري، إضراباً عامّاً لمدة يومين، في كافة المستشفيات والمؤسسات الصحية العمومية، مع تهديد المضربين بتصعيد الحركة الاحتجاجية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم،هذا وكان العمال قد نظموا هذا الشهر إضرابين. وقالت النقابة الوطنية لعمال الصحة، إن هذا الإضراب يأتي بعد تجاهل الوزارة الوصائية لمختلف مطالب النقابة، التي لم تستجب لأي منها. وأكدت النقابة أن سبب الإضراب، هو عدم استجابة الوزارة لتغيير القانون الأساسي للعمال، الذي يتضمن العديد من المظالم الاجتماعية والمهنية، في مقدمتها المطالبة بزيادة الأجور الزهيدة والضغط في العمل وعدم دفع تعويضات العاملين المقررة والتضييق على العمل النقابي. وأضافت النقابة في حال لم تستجب وزارة الصحة لجميع مطالب العمال، فإنها ستقوم بإضرابات أخرى حتى تتم تلبية المطالب وإعادة الاعتبار لمختلف عمال القطاع.

ائتلاف عالمي يستعد لإجراء إضراب ضد «أمازون»

يستعد الائتلاف العالمي الذي يضم أكثر من 70 نقابة عمالية في 20 بلداً في أوروبا وأمريكا وآسيا في 26 تشرين الثاني الجاري. بما في ذلك الاتحاد العالمي للأمم المتحدة لإجراء إضراب ضد شركة أمازون تحت شعار «اجعل أمازون تدفع»، للمطالبة بتوفير معاملة أفضل للعاملين فيها وزيادة أجورهم، وقال منظمو الاضراب «المزيد من العاملين يستاؤون من سلوك أمازون الوحشي المناهض للنقابات، وممارساتها المعادية للعمال والهوس بالسيطرة». وأضاف: «يشارك في الإضراب العمال سواء كانوا مبرمجين أو جامعيين أو سائقين ويسيرون في الإضراب ويرفعون أصواتهم معاً للمطالبة بالكرامة والاحترام. التضامن لا يخاف بسهولة، وأمازون لن تكسر تحالفات العمال».

اتحادات العاملين في «أونروا» يقرر الدخول بإضراب مفتوح

قرر المؤتمر العام لاتحادات العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في اجتماعه الأخير الدخول في إضراب مفتوح لجميع عاملين «أونروا» في كافة مناطق عملياتها وسيتحدد موعد تطبيق الإضراب في الأيام المقبلة. وبحسب بيان صحفي صادر عن الاتحادات تقرر تنفيذ الإجراء التصعيدي الثالث الأربعاء المقبل 24/11/2021 بالاعتصام والتوقف عن العمل لمدة ساعتين حسب كل إقليم في كافة مناطق العمليات، وبعد ذلك سيجتمع المؤتمر الخميس لتقييم الوضع ولتحديد الخطوة التالية، وتطالب اتحادات العاملين في «أونروا»، بـ «إلغاء قرار الإجازة الاستثنائية بدون راتب للعاملين كافة تحت ذريعة العجز المالي»، و«إعادة الترفيع السنوي وبأثر رجعي والمجمدة منذ آذار الماضي». وتطالب بـصرف رواتب شهري 11 و12 دون تأخير أو تجزئة.

نيجيريا تعليق إضراب عمال السكك الحديدية

أكد رئيس نقابة عمال السكك الحديدية النيجيرية ، أن الإضراب التحذيري الذي نفذه عمال شركة السكك الحديدية النيجيرية عُلق بعد التوصل إلى اتفاقيات مختلفة لبعض مطالب العمال بين نقابة عمال السكك الحديدية النيجيرية ومسؤولي وزارة النقل الفيدرالية. ومنها الدفع الفوري للأجور وزيادتها، مضيفاً أن كل عامل تمت تغطيته بالفعل من خلال خطة التأمين الجماعي على الحياة. كذلك تم الاتفاق الخميس 11 على عدم تعرض أي فرد من العاملين للإيذاء نتيجة مشاركته في الإضراب العام الذي استمر ثلاثة أيام والذي بدأ في يوم الخميس 11 من الشهر الجاري 2021. للمطالبة بتحسين أجورهم وأضاف أن النقابات العمالية لها الحق في المطالبة برفاهية أفضل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1045
آخر تعديل على الإثنين, 22 تشرين2/نوفمبر 2021 13:51