الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال وموظفو كهرباء لحج ينفذون إضراباً

نفذ عمال ومؤسسة كهرباء لحج في اليمن يوم الأربعاء 18 من الشهر الجاري في ساحة المؤسسة إضراباً محدوداً احتجاجاً على السلطة المحلية في المحافظة بعدم صرف مستحقاتهم، وقال المحتجون إن السلطة المحلية في محافظة لحج أوعزت بعدم صرف وإيقاف نفقات المؤسسة ومستحقات العمال دون وجه حق، كما طالب المحتجون السلطة المحلية في محافظة لحج رفع يدها عن المؤسسة مثلها مثل كل المناطق التابعة لوزارة الكهرباء والإدارة العامة للكهرباء، وحمل المحتجون مسؤولية ما يحدث وزير الكهرباء والإدارة العامة للكهرباء التي تركت الحبل على الغارب للسلطة المحلية بالمحافظة مما كبد المؤسسة خسائر كبيرة نتيجة تراكم المعاملات في مكتب مستشار محافظ لحج المالي ورئيس الوحدة المحاسبية.

اتفاق ينهي إضراب العتالة في ميناء نواذيبو

وقع ممثلو عمال العتالة في ميناء مدينة نواذيبو الموريتاني يوم الأربعاء اتفاقاً جماعياً مع شركات التفريغ وإدارة الميناء لينهي الإضراب الذي بدأ في 21 تموز الماضي وتجدد في 7 اب الجاري بعد توقف جزئي، وتم توقيع الاتفاق، من قبل ممثلين عن أرباب العمل في الميناء، وممثلي العمال، على أن يتم بعد التوقيع مباشرة رفع الإضراب، الذي بدأ الشهر الماضي. وقالت النقابة إن المفاوضات الماراثونية بين ممثلي العمال وشركات التفريغ والمنطقة الحرة قد أدت إلى التوصل إلى اتفاق موثق يمنح العاملين، زيادة 5% على الأجر الأساسي للحمالة بالإضافة إلى علاوة شهرية قدرها للعمال الدائمين، وللعمال غير الدائمين العاملين 10 أيام على الأقل.

إضراب العمال في أمريكا

قام أكثر من 1000 عامل في نابيسكو المنتمون إلى نقابات الصناعات الغذائية وعمال التبغ والاتحاد الدولي لمطحنة الحبوب بإضراب عام في أربع ولايات أمريكية، بعد أن انهارت المفاوضات وقالت النقابة إن إضرابهم يتعلق بالحفاظ على ما لديهم بالفعل كعمال منتجين في مجموعة الأغذية العالمية شركة مونديليز إنترناشونال. وأضافت النقابة إن إضرابهم هو «صراع من أجل الطبقة العاملة الأمريكية» وذلك من أجل عقد عادل بدون تنازلات وتحديد ساعات العمل والعمل الإضافي والتأمين الصحي والرعاية الصحية المجانية للعاملين، وتعزيز الصحة والسلامة المهنية، وكان عمال بورتلاند بولاية أوريغون أول من أضربوا في 10 آب. ذكرت ومنذ ذلك الحين انضم إليهم عمال في فرجينيا وكولورادو وإلينوي وأوريغون.

إضراب عمال مترو الأنفاق في لندن

يضرب عمال مترو الأنفاق في لندن رداً على خطط أرباب العمل لتغيير ممارسات العمل، وتقول نقابتهم إنها «ستدمر التوازن بين العمل والحياة العامة للأكثر من 3000 عامل». قالت نقابة العمال إن ادارة النقل في لندن تمضي في إجراء تغييرات على القوائم والتهرب من دفع رواتب العمال الليليين على الرغم من الاعتراف بالدور الرئيسي الذي لعبه العمال خلال عمليات الإغلاق Covid-19. وقالت النقابة لا يزال عملنا المخطط كما هو مقرر. وسوف ندخل في المفاوضات في إطار ذهني إيجابي، ونسعى إلى اتفاقية تحمي العمال والتوازن بين العمل والحياة لأعضائنا. وسيتوقف العمال عن العمل لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 24 آب والخميس 26 آب الشهر الجاري.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1032
آخر تعديل على الإثنين, 23 آب/أغسطس 2021 23:31