نقابات السويداء تواصل عقد مؤتمراتها

نقابات السويداء تواصل عقد مؤتمراتها

عقدت نقابات عمال الصناعات الغذائية والنقل البري والغزل والنسيج والمصارف والصحة مؤتمراتها السنوية.

قاسيون التقت عدداً من عمال هذه النقابات قبل وبعد انتهاء هذه المؤتمرات، نستعرض أهم ما جاء في المداخلات والمطالب.

مؤتمر نقابة عمال الصناعات الغذائية

تضمنت المداخلات المطالبة بزيادة طبيعة العمل لعمال المخابز، وتعديل بدل الكساء العمالي، وإعادة دراسة نظام الحوافز، وتشميل كل عمال المخابز بهذه التعويضات. حل مشكلة نقص العمالة بشكل دائم وإجراء مسابقات التوظيف وملء الشواغر الموجودة في المخابز، حصول كل العاملين على مخصص الدقيق في المطاحن زيادة الرواتب والأجور ومتممات الراتب، وتشميل عمال الأفران الاحتياطية بالتأمين الالزامي وضمهم إلى صناديق مكتب النقابة. وإعادة النظر في التأمين الصحي، وتشميل العمال المتقاعدين به، وتعديل الوجبة الغذائية لتشمل كل العمال المنتجين في كافة القطاعات، وتشميل عمال الأفران بالأعمال الشاقة والمجهدة. تعديل النظام الداخلي لصندوق المساعدة الاجتماعية لتقديم خدمات جديدة للعمال، المطالبة بعدم قيام الإدارات بفرض العقوبات والتنقلات دون علم اللجان النقابية. نقص اليد العاملة في المستودعات التابعة لمركز بيع التبغ، وتأمين العمال بالنقل الجماعي، وتفعيل دور المركز في عملية البيع للمواد المصنعة للمواطن لعدم احتكارها من التجار. إحداث فرع السورية للحبوب في محافظة السويداء، ومقر خاص بهذا الفرع وإنشاء صومعة للحبوب فيها.

مؤتمر نقابة عمال النقل البري

أهم المداخلات والمطالب

ربط الأجور بالأسعار لتتناسب مع الوضع المعيشي، في نقابة عمال النقل البري تضمنت المداخلات مطلب ربط الأسعار بالأجور لتتناسب مع الوضع المعيشي، تحفيز عمال مديرية النقل من جبايتهم أسوة بموظفي المالية في السويداء، منح المكافآت التشجيعية لعمال النقل والطيران، وتفعيل دور النقل الداخلي، وخاصة في أحياء المدينة البعيدة وزيادة عدد العاملين في مديرية النقل من الفئات الثانية والثالثة والرابعة، لزيادة حجم العمل، تخطيط طريق صلخد السويداء، منح السائقين قروض إصلاح تبعاً لغلاء القطع وتكلفة الإصلاح، استكمال صرف معونة التعطل أثناء فترة الحجر الصحي، وتحفيز العمال بمنح مساعدات مالية، وزيادة المبلغ للموقوف عن العمل، وزيادة مخصصات المازوت للسيارات العاملة على الخطوط الداخلية أسوة بباقي المحافظات، والحصول على براءة ذمة من نقابة السائقين عند الترسيم، وعند قطع التأمين الإلزامي أسوة ببراءة ذمة من المرور، ضرورة حل مشكلة موظفي مؤسسة الطيران العربية السورية، مكتب السويداء والتابعون تبعية مالية إلى دمشق، للاستفادة من تعويضات صندوق المساعدة الاجتماعية (وفاة - ولادة - عمل جراحي) ورفع سقف الصرف في صناديق المساعدة والنقابة، بسبب ارتفاع الوضع المعيشي وغلاء الأسعار تأمين التدفئة للعاملين في مديرية النقل، والروضة التابعة لها فرز موظفة مختصة لروضة مديرية النقل.

مؤتمر نقابة عمال الغزل والنسيج أهم المطالب

إلغاء الدمج مع أصواف حماة الذي يعرقل العملية الإنتاجية في معمل السجاد الآلي في السويداء، واستقدام أنوال جديدة للمعمل لقدم الأنوال العاملة، في مؤتمر عمال نقابة الغزل أخذت حيزاً كبيراً من المؤتمر مناقشة آثار الدمج مع أصواف حماة، كون التواصل من خلال الفاكس، ولا صلاحيات لمدير المعمل لتسيير العمل. وتضمنت المداخلات معالجة موضوع السكن العمالي من حيث ارتفاع القسط وصيغة العقد غير المنصفة للعمال. - متابعة موضوع استقدام النول الآلي لمعمل السجاد الآلي. -الإسراع بإجراءات المسابقة التي أعلن عنها مؤخراً، نظراً لحاجة معمل السجاد الآلي إلى عمال جدد. -زيادة تعويض اللباس للعاملين بما يتناسب مع الوضع الحالي. -زيادة قيمة الوجبة الغذائية للعاملين. - إبرام عقود سنوية مع عاملات الإنتاج في الوحدات الإرشادية. - إعادة النظر في عمل شركات التأمين الصحي والمطالبة بتشميل بعض الأمراض بخدمة التأمين الصحي، كالأمراض الجلدية والحروق.

مؤتمر نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين

- تحسين الوضع المعيشي وسط غلاء الأسعار الجنوني. -رفد القطاع المصرفي والمالي من كل الفئات لكافة القطاعات التابعة للنقابة. - حل مشكلة التدفئة المركزية في القطاع المصرفي والمالية، وتطوير العمل بالتأمين الصحي ليشمل كل العاملين، وتعديل قيمة العقود. - تحسين التعويضات للعاملين في حماية المستهلك، وبدل الإجازات لفرق المراقبة والجولات. - تأمين سيارات نقل الأموال في شهبا وصلخد. - تزويد المصرف التجاري الموجود بآلات حديثة للعد لكشف القطع المزورة والمهترئة. - تحديث شبكة ونظام التشغيل تلافياً لخروجها عن الخدمة، مما يتطلب مراسلة الإدارة العامة لإصلاح الأعطال، وتأمين الطاقة البديلة لعملها لعدم قدرة المؤسسات التي تتواجد بها صرافات، بتأمين وتشغيل المولدات. - رفع الحوافز بما ينسجم مع ارتفاع الأسعار للتجاري وإعادة منحها. تزويد المصرف الصناعي بسيارة خدمة لمتابعة العمل. - تسديد الأقساط بمواعيدها في أول كل شهر. - زيادة الصرافات الآلية وصيانة وتحديث الشبكة وأتمتة العمل لمديرية مالية شهبا ورفع التعويضات للمصرف الزراعي. - تأمين سيارات خدمة حديثة لمديرية التجارة الداخلية والخارجية. - زيادة تعويضات العمل بشكل مجزٍ وتأمين تعويضات نقل للعاملين. - قيمة قسيمة اللباس لتكون متوافقة مع الأسعار الحالية العمالي. -تعيين عاملين من كل الفئات وحصراً من الذكور لمؤسسة العمران. - تعيين عمال جدد في السورية للتجارة الداخلية في الإدارة ومنافذ البيع وأقسام توزيع المواد الوزنية، وصيانة وترميم الأبنية والمستودعات والصالات، وإعطاء بدل إجازات للعاملين الذين تتطلب طبيعة عملهم عدم التغيب عن العمل في كل القطاعات. - إعادة العمل بنظام الحوافز التشجيعية المتوقف منذ الربع الاول لعام 2011 في المصرف العقاري أسوة بباقي المصارف. - نقل الأضابير التأمينية للعاملين من تأمينات دمشق إلى السويداء٠ -تأمين بطاقة بديلة للصرافات الآلية. - تثبيت العاملين المؤقتين وتأمين الطبابة لهم وللمتقاعدين. - إلزام أصحاب العمل في القطاع الخاص بتسجيل عمالهم بالتأمينات وعدم قبول الاستقالات عند التعيين. - تركيب صرافات آلية جديدة بالسرعة القصوى. - إصدار قانون خاص بعمل المصارف يتناسب مع حجم وطبيعة العمل وزيادة قيمة التعويضات الممنوحة للعمال واحتسابها على الراتب الحالي. - رفع قيمة الحوافز والمكافآت لعمال المصرف التعاوني الزراعي وتفعيل التقاص؟ لقرض التأمين لعمال المصرف أسوة بباقي المصارف. - تأمين نقل جماعي لجميع لعاملين.

مؤتمر نقابة عمال التمريض وسائر الخدمات الصحية

المطالبة بتحسين الرواتب والأجور وتوسيع العمل في الضمان الصحي ليشمل كافة العاملين وأسرهم والمتقاعدين في القطاع الصحي، وتقديم جميع الخدمات التي تم التعاقد لأجلها. -رفع قيمة التعويضات ليصبح على الأجر الحالي استناداً للمادة 98 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004، ورفع الحد الأدنى للأجور ورفع سقوف الرواتب. -تعديل تعويض الصيانة والاعتناء الذي لا يتجاوز 300 ليرة سورية للسائقين بما يتلاءم مع الوضع المعاشي الحالي. - تعديل طبيعة العمل للعاملين في منظومة الإسعاف بما يتلاءم مع عملهم، أسوة بالعاملين في مكاتب الجاهزية. -رفع نسبة طبيعة العمل للعاملين في أقسام الأشعة والمخبر. - تقديم وجبة غذائية للمناوبين في المراكز الإسعافية المناوبة في الريف، ورفع بدل الطعام للمناوبين في المشافي، وتوحيد قيمة التعويض العائلي لجميع أفراد الأسرة. - تثبيت العمال المؤقتين والوكلاء الذين على رأس عملهم مع المحافظة على الأجر الذي وصلوا إليه بتاريخ التثبيت. - تشميل كافة العاملين في كافة أقسام وشعب المشافي بالمرسوم 346 لعام 2006 الخاص بالأعمال الشاقة والخطرة، وكذلك العاملين بالمراكز الصحية حسب نص المرسوم. - ضرورة التأمين الشامل لسيارات الإسعاف والطواقم العاملة عليها، ورصد الاعتمادات اللازمة لذلك. -تعديل الصكوك الخاصة بمنح لباس العمل وإضافة فئات جديدة غير مشمولة منذ عام 2000 وحتى تاريخه، ومنها: مربية أطفال ورفع القيمة المالية للكساء العمالي في ميزانية مديرية الصحة بما يتناسب مع عدد العاملين المستحقين للكساء والسعر التقديري الحالي في السوق المحلية. - إعادة الالتزام للمعاهد الصحية (الأشعة، التخدير، الطوارئ) للحاجة الماسة لهذه الاختصاصات في المشافي، وإصدار قانون تفرغ الأطباء أو إلزامهم بخدمة الدولة بالمشافي الحكومية أسوة بخريجي التمريض، واعتماد موافقة مديرية الصحة من قبل وزارة الصحة في قبول استقالة العاملين الذين تجاوزت خدمتهم 30 عاماً، وحل مشكلة نقص العمالة في مشفى شهبا. - تشميل الهيئة العامة لمشفى الباسل في صلخد والهيئة العامة لمشفى شهبا الوطني بالتأمين الصحي أسوة بالمشافي الخاصة، وإعادة النظر بتوزيع نسب الحوافز في الهيئة العامة لمشفى صلخد لتحقيق عدالة التوزيع بين العاملين، وإعادة العمل بالنقل الجماعي للعمال.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1002
No Internet Connection