الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بريطانيا- عمال المطار
ينظم العاملون في مطار «لندن هيثرو» ببريطانيا اقتراعاً على قرار الإضراب عن العمل، في سياق خطواتهم الاحتجاجية على قرار إدارة المطار بتخفيض أجورهم، ومن المقرر أن يبدأ التصويت يوم 8 تشرين الأول، ويمتد حتى أوائل تشرين الثاني المقبل، وذلك وفقا لما نشره موقع «برمنجهام ميل».
واتهم الاتحاد العمالي الذي ينتمي إليه العاملون، إدارة المطار باستخدام أزمة «كورونا» كذريعة لخفض وتقليص أجور 4 آلاف عامل، حيث أفاد المسؤول الإقليمي بالاتحاد: أن إدارة المطار تريد أن تفرض تخفيضات الأجور على العمال وتلقي اللوم على آثار جائحة كورونا.
وأشار «إن تخفيضات الأجور كبيرة للغاية، وسوف تتسبب بفقدان العمال وأسرهم لمنازلهم، وستدفع بهم إلى الفقر».

إندونيسيا- ضد قانون العمل

وقعت اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين في العاصمة الإندونيسية، جاكرتا، يوم 8 تشرين الأول، في اليوم الثالث من إضرابات واحتجاجات على قانون جديد للعمل، والذي أقرته إندونيسيا يوم 5 تشرين الأول تحت مسمى قانون العمل الشامل، والذي دفع بالآلاف إلى الشوارع احتجاجاً على ما اعتبروه تقويضاً لحقوق العمال واعتداءً على حماية البيئة.
وتجمع مئات المتظاهرين قرب القصر الرئاسي في وسط جاكرتا ورددوا الهتافات ضد قانون العمل الجديد.
وفي اليومين الماضيين اعتقلت الشرطة نحو 400 متظاهر في المدن الرئيسة، ونُقل طالبان إلى المستشفى مصابين بجروح خطيرة في الرأس في حين نُظمت المظاهرات في مختلف أرجاء البلاد.

اليمن- عمال الموانئ

رفعت اللجنة النقابية لعمال موانئ البحر العربي الشارات الحمراء يوم 7 تشرين الأول كخطوة تصعيدية أولى بعد أسبوع من تنفيذها وقفة احتجاجية.
وقالت النقابة في بيان لها: إنها بدأت في تعليق الشارات الحمراء وسيليها خلال يومين إضراب جزئي عن العمل نتيجة ما قالت إنه تجاهل من قبل السلطة لمطالبها.
وأشارت النقابة إلى أنها ستنفذ إضراباً شاملا الثلاثاء المقبل وسيعقبه عصيان مدني شامل حال عدم الاستجابة لمطالبها.
وكانت النقابة نفذت الأربعاء الماضي وقفة احتجاجية أمام بوابة الميناء للمطالبة بسرعة حل إشكالات مخطط أراضي مشروع 24 ابريل المصروف لموظفي وعمال الميناء والمستفيدين من ذوي الدخل المحدود وأسر الشهداء.

العراق- أجور المعلمين

أعلنت مديرية التربية في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق يوم 7 تشرين الأول، بتعليق الدوام الرسمي في كافة المدارس المنتشرة في المحافظة، احتجاجاً على عدم صرف رواتب المدرسين والمعلمين من قبل سلطات الإقليم حتى الآن، وبشكل غير منتظم.
وهددت نقابة المعلمين فرع محافظة السليمانية، باستمرار الاحتجاجات ومقاطعة العام الدراسي، ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم، وتحسين وضع المعلمين وصرف رواتبهم بشكل منتظم كل 30 يوماً.
وأكدت النقابة في بيان لها، أن المطلب الأساس للمعلمين هو توزيع الرواتب بشكل منتظم كل 30 يوماً، وفي حال لم تستجب الحكومة لمطالب المعلمين حتى الـ 15 من الشهر الجاري، فسيواصلون الإضراب.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
987