الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال شركة «تازيازت» يبدأون إضراباً مفتوحاً عن العمل

دخل عمال شركة «تازيازت» في موريتانيا إضراباً مفتوحاً عن العمل، وذلك من أجل تحقيق مطالبهم التي ترفض إدارة الشركة الاستجابة لها والمتعلقة في صرف المكافأة السنوية، وإشراك ممثلي العمال في التدقيق في معاييرها المتفق عليها. وكان ممثلو عمال الشركة قد سطروا إشعاراً بالإضراب، وذلك احتراماً للإجراءات القانونية المنصوصة في هذا المجال، ويطالب العمال الموريتانيون في الشركة منذ سنوات بمساواتهم مع العمال الأجانب في الحقوق والامتيازات، كما يطالب العمال بتعويضهم عن ساعات العمل الإضافية التي نفذوها حسب القانون الموريتاني، وكان العمال في العام الماضي قد أعلنوا الإضراب قبل أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق في آخر لحظة قبل موعد الإضراب.

كورونا لم يقتل روح الاحتجاج لدى العمال في العالم

لم تستطع عمليات الحجر الصحي بسبب وباء الكورونا وقف روح الاحتجاج للطبقة العاملة للمطالبة بحقوقها المنقوصة في عيد العمال العالمي في معظم بلدان العالم، ففي اليونان تظاهر العمال، حيث اصطف متظاهرون على بعد مترين في صفوف دقيقة في ساحة سينتاجغا في أثينا، العمال ارتدوا أقنعة وقفازات واتخذوا تدابير الوقاية كالشريط اللاصق لتحديد الأماكن الدقيقة لوقوف المتظاهرين، ووضع علامات على المواضع بمربعات ملونة كبيرة.

إضرابات في زمن الكورونا

 في الولايات المتحدة الأمريكية 

أعلن العمال الأساسيون أنهم سيضربون يوم الجمعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة للمطالبة بظروف أكثر أمانًا خلال تفشي وباء كورونا، في حين تقوم تجمعات مجموعات أخرى للتنديد بأوامر الإقامة المشددة في المنزل، التي يقولون إنها تشل الاقتصاد الأمريكي. مع تقليص مسيرات عيد العمال التقليدية بسبب تدابير الغلق، فيما يعتزم نشطاء في كاليفورنيا عقد إضرابات.

في تركيا

قام متظاهرون أتراك بتنظيم احتجاج مفاجئ في تركيا، هذا وقد قامت الشرطة بمواجهة المتظاهرين الذين يرتدون كمامات وأقنعة حماية في اسطنبول، واحتُجز 15 شخصاً لمحاولتهم السير إلى ساحة رمزية في تحدٍ لحظر الإغلاق.

في التشيك

تم التخطيط لاحتجاج صاخب خاص في جمهورية التشيك، حيث سيقرع العمال أبواق السيارات، أو سيقرعون الطبول أو يصرخون في منتصف النهار للتعبير عن الغضب من تعامل الحكومة مع الأزمة. كما يخطط مئات التشيكيين الذين يسافرون للعمل في ألمانيا والنمسا لإغلاق معبر حدودي للاحتجاج على القيود المفروضة عليهم وسط الوباء، هذا وسيطلق العمال التشيكيون العنان لأبواق سياراتهم في الشوارع الرئيسية.

في فرنسا

سيقوم عمال فرنسيون بالغناء من الشرفات لتأييد قضاياهم ومطالبهم المختلفة، ومنها: توفير أقنعة في أماكن العمل والتأمين الصحي، وكذلك المزيد من المساعدات الحكومية للعاطلين عن العمل.

في كولومبيا

احتجاج عمال الدجاج في وسط كولومبيا ساوث كارولينا في كارولاينا الجنوبية غرب كولومبيا، أضرب عمال الدجاج للاحتجاج على ظروف العمل غير الآمنة، وقال العمال: إنهم يكسبون الملايين من الدولارات، والملايين ويدفعون لنا بنسات ونحن نستحق أن نعامل مثل البشر.

معلومات إضافية

العدد رقم:
965
آخر تعديل على الإثنين, 11 أيار 2020 12:01