المؤتمرات النقابية في دير الزور

بعد حصار استمر لثلاث سنوات، ورغم التهجير الذي تعرض له عمال دير الزور ونهب وتدمير المعامل، وشبه انقطاع بين الطبقة العاملة وقياداتها النقابية، لجاناً ومكاتب نقابية، ومكتب تنفيذي، بدأت المؤتمرات النقابية السنوية في دير الزور، في ظل ظروفٍ صعبة، معيشية وأمنية، ودون تحضير وضعف الخبرة.

مؤتمر عمال نقابة الطباعة والإعلام
عقد يوم السبت 20/1/2018 مؤتمر نقابة عمال الطباعة والإعلام، وبسبب الانقطاع السابق، اقتصرت المناقشات على القضايا المطلبية والآنية.

عمال جامعة الفرات
طالب العمال بأن يكون لهم سكناً عمالياً كجزء من إعمار سورية، كما طالبوا بإعادة افتتاح وتفعيل الصيدلية العمالية، خاصة في هذه الظروف الصحية التي يعاني منها العمال، نتيجة ظروف الحصار والوضع المعيشي وسوء التغذية، وطالبوا أيضاً بإعادة النظر في وضع العمال الموسميين والعقود، وصرف رواتب الفاتورة، ودورة تثقيفية للعمال حول مواجهة الفكر الظلامي، ولعل من أهم المطالب التنظيمية: إحداث لجنة نقابية في جامعة الفرات.

عمال تربية دير الزور
طالبوا بمحاسبة المقصرين والفاسدين، وتسهيل صرف رواتب العمال السابقة، للعمال العائدين من أماكن تحديد عملهم، وتأمين عودة العاملين من المحافظات الأخرى مجاناً، أسوة بوزارة الزراعة، كما طالبوا بإيجاد آلية سريعة لصرف الوصفات الطبية بعد التقاعد، ورفع أجور ساعات الامتحانات، وتأمين غرف للجان النقابية في الدوائر الحكومية.

عمال الإعلام
طالبوا بالصيدلية العمالية وتأمين سيارة لنقل العمال، أو صرف بدل نقل نتيجة كلفته العالية، والتي لا تتناسب مع أجورهم وأسعاره، وكذلك صرف مكافآت عمل، ورفع نسبة طبيعة العمل، وفق القانون الأساسي للعاملين في الدولة، كي تساهم في تقليص الفجوة بين الأجور والأسعار، وطالبوا بمقرٍ للجنة النقابية في المركز الثقافي.

محمد الياس عضو مكتب تنفيذي
نأمل من مدراء الدوائر حضور المؤتمرات النقابية، وتقديم تقارير اقتصادية، ولكي نناقش معهم المطالب العمالية، وكيفية حلّها إن أمكن، وعدم حضورهم يدل على أنهم أكبر من النقابات.!؟

اسماعيل عجيل نائب رئيس الاتحاد
أرجو أن نكون ميدانيين في عملنا النقابي، من خلال المتابعة وتفعيل مكاتب النقابات، واللجان النقابية، التي دورها ضعيف، وهذا ما تبين من طروحاتها التي لم تلامس الواقع الحقيقي للعمال، ويجب أن يكون عملنا يومي ولا ننتظر انعقاد المؤتمرات.

طلال عليوي رئيس الاتحاد
عقّب على مداخلات المؤتمرين، وأكّد على مطالبهم، وطالب اللجان النقابية بتفعيل دورهم، والتواصل المباشر مع العمال، حتى نعمل على حل المشاكل مباشرةً.

No Internet Connection