من أول السطر: أمراض الجلد المهنية  1

من أول السطر: أمراض الجلد المهنية 1

مرض الجلد المهني هو كل ما يتعرض له العامل من التهابات وأورام جلدية أو قروح، نتيجة ظروف عمله جراء استخدامه لأدوات في الصناعة وتعرضه لتأثير المواد المستخدمة فيها.

وأكثر المواد التي تسبب الأمراض الجلدية في الصناعة هي: مشتقات البترول(زيوت وشحوم) والمواد القلوية والمذيبات والأملاح المعدنية،المواد المستخدمة في طلاء المعادن، ومواد الصباغة والبويا والورنيش والإسمنت ومركبات المطاط، واللدائن المعدنية والأشعة.
ويختلف العمال من حيث سرعة قابليتهم للإصابة بالأمراض الجلدية حسب نوع الجلد من حيث سماكة الجلد ولون البشرة وكذلك كمية الشعر حيث تزداد قابلية التعرض للإصابة مع زيادته وكذلك التعرق وجفاف البشرة.
أسباب أمرض الجلد المهني:أ- بيئة العمل، الحرارة: فزيادة درجة الحرارة تؤدي إلى زيادة التعرق، مما يؤدي إلى طراوة الجلد، أشعة الشمس- الكهرباء- الأشعة تؤدي إلى الحروق وتغير لون الجلد.
ب- الاحتكاك مع المواد المستخدمة، وهي تحدث التهابات لكل عامل إذا تعرض لها بكمية ودرجة تركيز كافية، منها الكيماوية وأخرى حيوية.
وتقسم حالات الإصابة بالمواد الكيمائية إلى:
1-المواد التي تسبب الجفاف في الجلد وامتصاص الماء منه، مثل أكسيد البوتاسيوم، والمواد القلوية خاصة المركزة.
2-المواد الزلالية، مثل: أملاح المعادن الثقيلة.
3-المواد المؤكسدة مثل: غاز الكلور وماء الأكسجين.
4-المواد الكاوية، مثل: الصودا وكربونات الصودا.
5-مواد تؤدي إلى تضخم الجلد وتسبب السرطان، مثل: الزرنيخ ومركباته، ومخلفات البترول.
6-المواد التي تذيب الشحوم، مثل: المذيبات العضوية والطيارة.
المواد الحيوية وهي الفطريات والمكروبات والطفيليات وتسبب الفطريات والطفيليات التهابات بين أصابع القدمين والتهابات أخرى نوعية وخاصة لعمال المخابز وصناعة السكر والمطاحن.
أما الميكروبات فتسبب: التهاب بصيلات الشعر وغدد التعرق وتسبب الجمرة الخبيثة والخراجات الجلدية.
وتكون الإصابة بالمرض المهني غالباً في الأجزاء المعرضة للمواد حول الأصابع والأظافر لدى العمال الذين يتعاملون مع الإسمنت والصناعة والتشييد وفي القدمين والساقين بالنسبة لعمال الدباغة والصباغة، وفي أماكن الاحتكاك بالعدد والمواد كاليدين وكذلك في الأماكن غير المكشوفة من الجلد بسبب المواد المترسبة على الملابس من أبخرة وغبار وأتربة ومواد قابلة للإذابة بالماء.
ويظهر المرض الجلدي المهني على شكل احمرار في الجلد وبثور، وفقاقيع وجفاف الجلد وتغير لون الجلد وتغير سماكة الجلد والقروح المزمنة والتهاب بصيلات الشعر.

معلومات إضافية

العدد رقم:
813
آخر تعديل على الجمعة, 16 نيسان/أبريل 2021 15:57