إضراب عمال البورسلان.. وموقف لجنتهم النقابية

كنا قد نشرنا ملخصاً لهذه الرسالة في العدد الماضي، وبعد أن جاءنا الرد المنشور أدناه، ننشر الرسالة كاملة كي نضع القارئ في الصورة الشاملة للموضوع . .

نص الرسالة:

التاريخ: 28/05/2006

اتحاد عمال دمشق تحية عربية عمالية.

إشارة إلى محضر اللجنة النقابية في معمل الشام لصناعة السيراميك بالجلسة رقم (3) تاريخ 03/05/2006.

نبين حالة الإضراب عن العمل التي حصل في صباح يوم 02/05/2006 لمناقشة حالة الإضراب والذي تبين أنه تم التخطيط له بشكل مسبق حيث حضر إلى اللجنة النقابية بتاريخ 29/04/2006 العامل محمد هزاع والعامل رياض العابد واقترحا فكرة التحدث إلى العمال من أجل القيام بإضراب عن العمل للحصول على زيادة في الأجر.

وحرصاً من اللجنة النقابية على مصالح العمال وأرباب العمل تم تقديم النصيحة بأن لا يتصرفوا بمثل هذا العمل لأنه غير قانوني أولاً وسيؤدي بالتالي إلى إحداث ضرر بالغ في مصلحة العمل الذي سينعكس سلباً على العمال وأن اللجنة النقابية في المعمل سوف تعالج أمر الزيادة مع أعضاء مجلس الإدارة وعند هذا الحد تم الاتفاق، وفعلاً تم عقد اجتماع اللجنة النقابية مع السيد مدير المعمل بتاريخ 30/04/2006 وناقشنا موضوع الزيادة مع زيادة الأجور معه وتم الاتفاق على أنه عند انتهاء عملية التوسع وأول خروج للإنتاج على الخطوط الجديدة سيتم صرف زيادة أجور جيدة لكافة العاملين في الشركة، وقد تم إبلاغ العمال بذلك. وفي صباح يوم الثلاثاء الواقع في 02/05/2006 فوجئنا بتجمع العمال خارج صالة المعمل تاركين العمل مطالبين بزيادة أجر وقدرها ألفين ليرة سورية لكل عامل.

بهذه الأثناء تم التدخل بالصفة النقابية لمحاولة حل هذا الإشكال وحاولنا إقناع العمال بالعودة إلى خطوط الإنتاج، وبعدم شرعية المبالغ المطالب بها لوجود تفاوت كبير بين العمال من حيث قدم الخدمة، ولم نفلح بالحل بسبب وجود بعض المحرضين بين العمال.

وتمت المفاوضة من اللجنة النقابية ورب العمل الذي وافق على منح الزيادة السنوية المقررة في النظام الداخلي للشركة وصرفها للعمال بتاريخ 01/06/2006، ولكن العمال رفضوا الزيادة وأصروا على مبلغ ألفين ليرة سورية لكل عامل.

وفي المساء تم تحريض الوردية المسائية على عدم الدخول إلى المعمل وتشغيل خطوط الإنتاج مما اضطر أعضاء مجلس الإدارة إلى إبلاغ مدير الناحية ومخفر الشرطة في الكسوة على أثر هذا التصرف. وحين حضور عناصر الشرطة مساء تم تنظيم ضبط بإثبات الحالة الراهنة لتوقف العمل، وأن العمال المحرضين على ذلك كل من العمال:

1 ــ محمد أبو غليونة.

2 ــ  محمد هزاع.

3 ــ محمد فارس.

4 ــ رامز حوراني.

وتم استدعاؤهم وإجراء المفاوضات معهم حيث تم التوصل إلى تقديم العمال التالية أسمائهم استقالاتهم ودفع كافة حقوقهم المترتبة على المعمل كاملة وإبراء ذممهم، وعلى أن لا تتم مطالبتهم بأي عطل أو ضرر جراء هذا الإضراب.

علماً أن المعمل توقف عن العمل مدة أربع وعشرين ساعة مما أثر سلباً على العملية الإنتاجية بشكل كبير.

وقد تم إعلام مكتب النقابة بهذه التجاوزات وجعل اللجنة النقابية تتريث أولاً بإبلاغ مكتب النقابة بسبب المفاوضات بين الشد والرخي مع العمال على أمل حل المشكلة في نفس اليوم.

يرجى الإطلاع .  ودمتم  للنضال.