رئيس وأمين سر نقابة عمال الأسمنت رئيس وأمين سر نقابة عمال الأسمنت

رد رئيس وأمين سر نقابة عمال الأسمنت على «قاسيون»

نص الرد:

نقابة عمال صناعة الإسمنت والبورسلان والأترنيت  بدمشق ..

إلى جريدة قاسيون

رداً على ما نشرته قاسيون في عددها رقم 274 ليوم الخميس 8 حزيران 2006 بالصفحة رقم (12) «شؤون نقابية وإدارية».

1 ــ نستغرب ما نشر في صحيفتكم عن نقابة عمال الإسمنت والبورسلان والأترنيت حول موضوع إضراب العاملين في معمل سيراميك الشام.. ومعروف عن هذه النقابة بنشاطها ونضالها من أجل حقوق العاملين وقضاياهم الاجتماعية.

2 ــ كان من الممكن بدلاً من أن تسحب صورة عن كتابنا المرسل لاتحاد عمال دمشق (خلسة) وتفسر بنود الكتاب على مزاج الناشر.. فإننا ننوه بأن مندوبين توزيع صحيفة قاسيون هم من أصدقاء النقابة وبشكل دائم ويتم حوار بيننا وبينهم.. لماذا لم يسألونا قبل النشر عن هذا الموضوع، وليس لدينا ما نخفيه.

3 ــ إن موقف اللجنة النقابية كان موقفاً حكيماً وسليماً كونهم مثلوا العمال بشكل مشروع أمام رب العمل ولأنهم هم المعنيين بمتابعة حقوق هؤلاء العاملين معه وليسوا بديلاً عنه كما ورد في  صحيفتكم.

4 ــ نحن نعلم عمالنا ولجاننا النقابية بأن لا يكونوا انتهازيين باستحكام رب العمل عند الضرورة (أي عند قيامه بأي عملية توسع لمعمله) والذي انتهز الفرصة ليس جميع العاملين بل أربعة عمال أساسيين على خط الإنتاج استطاعوا السيطرة من خلال وضعهم المهني أن يهددوا ويشتموا من يدخل إلى داخل المعمل وهم من أغلق الباب في وجه العمال حتى لا يستطيع أحد الدخول.. وتدخلت اللجنة النقابية بأن لا يكون مثل هذا الإضراب وقالوا دعونا نتحاور مع رب العمل، فإذا رفض رب العمل لا ملامة عليكم ونحن معكم.. وتحاورت اللجنة النقابية مع رب العمل وقال نحن متفقون معكم ومع مكتب النقابة، وهذا مبدأ لدينا في مجلس الإدارة اعتمدناه لأن نزيد في بداية النصف الثاني من كل عام 5% للعاملين ونحن في الشهر الخامس.. لماذا تمت هذه المشكلة في التوقيت أثناء انشغالنا في عملية التوسع لخطوط الإنتاج.. فهل هي لوي لذراعنا واستحكام للإدارة.. فنحن في النقابة لا ندافع عن رب العمل ونهمش العمال جانباً، بل كان الدور التي لعبته اللجنة النقابية توفيقي بين العمال ورب العمل للوصول إلى نتيجة ترضي العمال ولا تضر بمصلحة رب العمل.. لأننا نعتقد أن استمرار العملية الإنتاجية واستقرارها في أي موقع يحقق مصالح العاملين قبل رب العمل.

5 ــ أما عن إعلام مدير الناحية من قبل رب العمل كان نظراً لتعطيل عمله وخطه الإنتاجي ومن حقه إعلام مدير الناحية حتى لا تتفاقم الأمور وتتحول التظاهرة إلى تخريب داخل المعمل.

6 ــ في الختام نقول لقاسيون والقائمين عليها بأن النقابة لا تنحاز مع أرباب العمل ولم تُعلمنا قيادتنا النقابية ولا حزبنا العظيم أن نبتعد قيد أنملة عن حقوق ومصالح عمالنا، ونأسف أيضاً لما انتهت إليه قاسيون بعبارتها الأخيرة في تعليقها في آخر سطر (فهل نستوعب الدرس أم ماذا) فما هو قصدكم؟ ونحن نفهم عملنا فهل تستوعبون؟

■ أمين السر: أحمد الحموي

رئيس النقابة: محمد فيصل علي