شركة «دردري أبناء عم» تأكل حقوق العمال!

تقوم على طريق «سبينة» - منطقة بور سعيد، بالقرب من مجمع البدر الصناعي، منشأة صناعية صغيرة، تحمل اسم: «شركة دردري أبناء عم» (رقم المحضر 2731/38)، وهذه الشركة الصغيرة تضم أكثر من 15 عاملاً وعاملة، وتعمل في مجال رقائق العجين.. ومقر إدارتها: دمشق - الروضة، مقابل المحاربين القدماء..

هذه الشركة التي تعمل بإدارة سيدة تدعى «أم فراس»، شأنها شأن معظم شركات ومنشآت القطاع الخاص، تتعامى عن حقوق العاملين لديها، فالعمال يتقاضون رواتب زهيدة بالنسبة للعمل الذي يقومون به، حيث لا يتجاوز راتب أفضلهم كفاءة وخبرة عند التعيين مبلغ الـ/5500 ل.س/، ولا يحظى العامل بزيادة أجر إلا بعد لأي وتعب ومطالبة متكررة، كما  لا يحصل هؤلاء العمال على بدل مواصلات، ومعظمهم غير مسجلين بالتأمينات الاجتماعية رغم أنهم يعملون بدوام كامل (8 ساعات نهارية)..

فقد اكتفت إدارة الشركة بتسجيل ستة عمال من العاملين لديها، وكما هي العادة، براتب غير حقيقي يتراوح بين 6000 ـ 8000، وهؤلاء تُدفع عنهم ضريبة نصف سنوية قدرها 4894 ليرة سورية فقط لا غير.

ولأخذ العلم، فالشركة هي شركة تضامن بعقد، يضم كلاً من: محمد غسان دردري، عبد الله الدردري، عبد الرزاق دردري.. وقد توفي أحد الشركاء عام 2004، ويبدو أن أمور التركة لم تحسم، فتحولت الشركة (بقدرة قادر) من تكليف أرباح إلى تكليف زمرة دخل مقطوع عام 2007، مما نتج عنه تراجع قيم الضريبة المترتبة على الشركة من الأرباح الصافية الخاضعة للضريبة سنوياً، على أساس أنها 318.000 فقط لا غير، بينما الأرقام الحقيقية للأرباح أعلى من ذلك بكثير..

يذكر أن القرار الأخير الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية يقضي برفع الحد الأدنى للرواتب والأجور إلى /6010 ل.س/.

بقي أن نقول إن مفتشي التأمينات، ومفتشي الشؤون الاجتماعية لا يجرؤون على زيارة هذه المنشأة للوقوف على ظروف العمال فيها...

■ مراسل قاسيون - السبينة

آخر تعديل على الأربعاء, 14 كانون1/ديسمبر 2016 14:28