شبان أردنيون يؤسسون نقابة للعاطلين عن العمل

شبان أردنيون يؤسسون نقابة للعاطلين عن العمل

كخطوة احتجاجية قام شبان أردنيون بتأسيس نقابة للعاطلين عن العمل في محافظة الكرك جنوبي الأردن، حيث الإعلان عن تأسيس نقابة للعاطلين عن العمل، كخطوة احتجاجية على أوضاعهم المتردية والمستمرة منذ سنوات دون عمل، مطالبين برواتب شهرية وتأمين صحي!!.

وأطلقت المجموعة ذاتها على صفحة التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» صفحة حملت عنوان: (نقابة العاطلين عن العمل)، على الرغم من أنهم لا يعملون ولا وظائف لهم ولا ينطوون تحت أي نقابة عمالية في الأردن، لكنهم عبروا من خلالها عن معاناتهم وتطلعاتهم وآمالهم، وإرسال مسودة رسالة مفتوحة موجهة إلى الدولة عبر رئاسة الوزراء ومجلسي الأعيان والنواب.

وطالب الشبان العاطلون عن العمل الحكومة، بصرف معونة مالية مؤقتة للعاطلين والمعطلين عن العمل من حملة شهادات الدبلوم المتوسط، والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه. ومنحهم تأمين صحي مجاني، بالإضافة إلى دعوة الحكومة لمحاربة الوساطات في التعيينات إلى جانب عدد آخر من المطالب.

وأرسلت الرسالة تحت عنوان: «تكافؤ الفرص و العدالة والكرامة الاجتماعية» قائلين: «نكتب لكم اليوم، ونحن كلنا أمل أنكم ستتخذون الإجراءات المناسبة، وبأسرع وقت ممكن لتحقيق مطالبنا العادلة المرفقة، علما أن الدستور الأردني، وفي مادته السادسة يؤكد على مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة والكرامة الاجتماعية».

وتتلخص مطالب الشبان بستة وهي: أولاً صرف معونة مالية مؤقتة للعاطلين والمعطلين عن العمل من حملة شهادات الدبلوم المتوسط و البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه. ثانياً منح العاطلين والمعطلين عن العمل تأميناً صحياً مجانياً. والتأكيد والالتزام من قبل الحكومة على أن يكون ديوان الخدمة المدنية هو القناة الوحيدة للتعيين لدى جميع مؤسسات الدولة وللوظائف كافة.

ثالثاً التأكيد والالتزام من الحكومة على أن تكون المؤهلات العلمية والعملية هي المعيار الوحيد للتعيين. رابعاً محاسبة ومحاكمة، والتشهير بكل جهة أو شخص يقدمون الواسطة والمحسوبية على مبدأ تكافؤ الفرص في التعيين. خامساً استحداث فرص عمل في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية. سادساً الدعوة الجادة والملزمة لاستحداث فرص عمل في القطاع الخاص.

وتعاني محافظة الكرك من مشكلة البطالة عن العمل بنسبة كبيرة، وتتفاقم عاماً بعد عام خاصة بين حملة الشهادات الجامعية، والذين قد مضى على تخرجهم أكثر من عشرة أعوام، دون أن يتمكنوا من الحصول على وظيفة بحسب العديد من القائمين على فكرة النقابة.