رئيس الاتحاد المهني للخدمات: إيجاد حلول جذرية لجملة من المطالب العمالية دون تأخير

رئيس الاتحاد المهني للخدمات: إيجاد حلول جذرية لجملة من المطالب العمالية دون تأخير

أكد نبيل العاقل رئيس الاتحاد المهني لعمال الخدمات العامة خلال الاجتماع الذي عقده صباح الاثنين الماضي مع د. محمد جاسم زكريا وزير الشؤون الاجتماعية والعمل على أهمية التعاون الوثيق بين الاتحاد المهني والوزارة لإيجاد حلول جذرية لجملة من المطالب العمالية، وخاصة التوصيات التي خرجت بها المؤتمرات النقابية المنصرمة، والتي عكست هموم العاملين ومشكلاتهم في مختلف مواقع العمل والإنتاج.

ولفت العاقل إلى ضرورة وضع حلول جذرية لمشكلات عمال الحمل والعتالة وإحداث الملاكات العددية لهم في مؤسساتهم ليكونوا من تعداد العاملين الدائمين في دوائرهم، مشيرا إلى أهمية تشميلهم بالمظلة التأمينية ومنحهم تعويضات التدفئة والتعويضات العائلية وتعويضات العطل الرسمية، وتشميلهم أيضاً بالزيادات التي تصدر عن السيد رئيس الجمهورية وتطبيق سن التقاعد عليهم.

وطالب العاقل بإعادة النظر بالقرار رقم (8) الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء حول تعيين المعاقين شرط استحواذهم على الشهادة الإعدادية، منوهاً بوجود نسبة كبيرة من المعاقين غير حاصلين عليها وضرورة تأمين فرص عمل لهم تضمن إدماجهم في المجتمع.

وأكد رئيس الاتحاد المهني للخدمات على أهمية وضع استراتيجية عمل تضمن حقوق العمال في القطاع الخاص، وإعادة النظر بتطبيق وأثر مفاعيل قانون العمل رقم 17 على عشرات الآلاف من العمال، مشيرا الى أهمية الحد من المركزية وإعطاء صلاحيات لمديري الفروع لتلبية مطالب العمال وضرورة تأمين سيارات خدمة للفروع وزيادة الاعتمادات المخصصة لنقل العاملين.

ودعا العاقل إلى أن تأخذ وزارة العمل دورا بارزا في إيجاد آلية تلزم أرباب العمل في القطاع الخاص بدفع رواتب العاملين خاصة في هذه الظروف الاستثنائية، مؤكدا على أهمية العمل على ضم سنوات الخدمة للعاملين بالقطاعين الخاص والعام.

كما أكد العاقل على أهمية نقل أضابير العاملين من مديرية التأمينات الاجتماعية بدمشق الى مديريات التأمينات الاجتماعية بالمحافظات لتوفير الوقت والجهد على العامل المحال على المعاش، وإلزام جهات القطاع العام بتسديد اشتراكات التأمينات المقتطعة عن العمال لمصلحة مؤسسة التأمينات، مشددا على أهمية إعادة النظر في صندوق التعاون لأن المبلغ الذي يعطى للعامل خلال العام 1000 ل.س، علما ان الحسم يتم على الراتب المقطوع بمبلغ1%

بدوره أكد وزير العمل حرص الوزارة على التعاون المطلق مع المنظمة النقابية بمختلف هيئاتها لتذليل جميع الصعوبات التي تعترض مسيرة العمل، والموافقة على إعادة العمل بمنح الإجازات الساعية للعاملين في الدولة أثناء الدوام الرسمي بحيث تحسم من إجازاته الإدارية .وبخصوص مشاكل العاملين في الحمل والعتالة دعا الوزير إلى عقد اجتماع موسع يضم ممثلين عن العمال والوزارة والإدارات التي يعمل بها هؤلاء العاملون وممثلين عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للنظر في أوضاعهم والعمل لإنصافهم.