تقرير: 54.69% من احتجاجات مصر.. عمالية

تقرير: 54.69% من احتجاجات مصر.. عمالية

أصدرت بعض  مراكز الأبحاث المصرية تقريراً عن الحراك الاحتجاجي خلال فبراير 2014 في مصر، حيث أشار التقرير إلى تصاعد الاحتجاجات المطلبية الاقتصادية والعمالية وتراجع الاحتجاجات التي تقودها حركة الإخوان، وجاء فيه:

الاحتجاجات من منظور كمّي

شهد شهر فبراير 2014 تنظيم 1044 احتجاجاً، بمتوسط قدره 37 احتجاجاً يومياً، وثلاثة احتجاجات كل ساعتين.
وتجدر الإشارة إلى أنه لم تعد أيام الجمعة هي الأعلى احتجاجاً، كما تعودنا خلال النصف الثاني من عام 2013، خاصة بعد أحداث 30 يونيو، واحتلال «الإخوان» للساحة الاحتجاجية خلال هذه الفترة، وهو ما يعد أحد مؤشرات انخفاض الكثافة الاحتجاجية لأنصار جماعة «الإخوان».

الاحتجاجات من منظور كيفي

تصدرت الفئات المحتجة من أجل حقوق العمل الحراك الاحتجاجي، خلال شهر فبراير الماضي، بـ 571 احتجاجاً بنسبة 54.69% من إجمالي احتجاجات الشهر، بشكل مثل عودة ساخنة للاحتجاجات الممثلة عن حقيقة مطالب الشارع المصري الاقتصادية.
مثلت القطاعات المحتجة من أجل حقوق العمل أحد أهم المؤشرات الخطيرة، لكونها قطاعات جاءت في معظمها حيوية و إستراتيجية، حيث كان القطاع الطبي في مقدمة هذه الفئات، ونفذ 155 احتجاجاً، تلاه عمال المصانع والشركات بـ 136 احتجاجاً، العاملون بمؤسسات الدولة كموظفي البريد وغيرهم بـ 122 احتجاجاً، والعاملون بالقطاع التعليمي 47 احتجاج.
جاء «الإخوان المسلمون» ومؤيدوهم في المركز الثاني، بعدما نظموا 346 احتجاجاً بنسبة 33.14% من احتجاجات الشهر الماضي، بشكل يعكس انخفاضاً كمياً واضحاً في احتجاجات أنصار الجماعة بنسبة 50% على أقل تقدير، وبالمقارنة مع احتجاجاتهم خلال ديسمبر من العام السابق.
خرج الأهالي و المواطنون في 91 احتجاجاً خلال شهر فبراير، تلاهم الناشطون في 20 احتجاجاً، وتراجعت احتجاجات الطلاب حيث نفذوا 11 احتجاجاً فقط، نتيجة لقضائهم إجازة النصف الدراسي الأول، بعدما كان الطلاب يحتلون المركز الأول في الخريطة الاحتجاجية على مدار الأشهر الماضية. كما شهدت الخريطة الاحتجاجية احتجاجا للأطفال يطالبون فيه بالحد من العنف الممارس ضدهم ويطالبون بقوانين تحميهم وتضمن حقوقهم.

الأسباب و المطالب الاحتجاجية

شهد شهر فبراير 2014، تغييراً جذرياً في مطالب الاحتجاجات، حيث عادت المطالب الاقتصادية ــ الاجتماعية لتتصدر المشهد الاحتجاجي من جديد، ولتتصدر الأسباب الاحتجاجية لشهر فبراير، بنسبة 58.24%.
مثلت المطالب الخاصة بالمستحقات المالية، وعلى رأسها الحد الأدنى للأجور، قائمة المطالب الاحتجاجية عامة. وشهد فبراير 403 احتجاجات للمطالبة بمستحقات مالية، وهنا يأتي تأخير تنفيذ قرار الحد الأدنى للأجور المحفز الرئيسي لتلك الاحتجاجات. كما خرج 50 احتجاجاً للمطالبة بالتثبيت، 12 احتجاجاً للمطالبة بإقالة مسؤول، و10 احتجاجات للمطالبة بسحب الثقة من مجالس بعض النقابات المهنية.
وفي الأساليب والأشكال الاحتجاجية خلال الشهر، نفَّذ المحتجون 165 وقفة احتجاجية، 139 تظاهرة، 49 إغلاق هيئات، 37 اعتصاماً، 22 تجمهراً.

جغرافيا الأداء الاحتجاجي

كعادتها، تصدرت العاصمة المشهد الاحتجاجي بعدما شهدت 144 احتجاجاً، بنسبة 14% من احتجاجات الشهر، تلتها الإسكندرية  138 احتجاجاً بنسبة 13% ، ثم كفر الشيخ في المركز الثالث 96 احتجاجاً بواقع 9% من الاحتجاجات.
جاء في المركز الرابع محافظة الشرقية بـ 83 احتجاجاً، فيما شهدت الجيزة 59 احتجاج، تلتها كل من السويس بـ 53 احتجاجاً، والغربية 52 احتجاج ثم القليوبية بـ 42 احتجاجاً.

*عن وكالة أنباء العمال العرب بتصرف