ثلاثة مليون عامل يفقدون عملهم

ثلاثة مليون عامل يفقدون عملهم

كشف «المركز السوري لبحوث السياسات» في تقريره عن الربع الأول من العام الحالي للأحداث في سورية، أن 2.3 مليون سوري خسروا أعمالهم منذ بداية الأزمة وحتى الآن، مشيرا إلى أن نسبة البطالة ارتفعت إلى 48.8%.

وبيّن التقرير الذي أعدّه المركز بالتعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، حصل «الاقتصادي» على نسخة منه، أن «عدد العاطلين عن العمل الكلي بلغ 2.965 مليون، كما بلغ عدد العاملين 3.112 مليون عامل».
وكان رئيس «الاتحاد العام لنقابات العمال» شعبان عزوز كشف الشهر الماضي، أنه يعتقد أن عدد العمال الذين فقدوا عملهم خلال الأزمة السورية حتى الآن، بلغ نحو 3 ملايين عامل، نافياً الأرقام التي يتم تداولها خلافاً لذلك.
وكشف تقرير صدر أيضا عن «المركز السوري لبحوث السياسات» شباط الماضي، أن عدد الذين فقدوا وظائفهم خلال عامي الأزمة من «العشير الأغنى» أي نخبة العاملين بلغ نحو نصف مليون شخص، وهذا الرقم من أصل عدد العمال الفعليين في سورية وهو 3.5 مليون شخص بحسب «المكتب المركزي للإحصاء».
كما قدر تقرير للمركز نفسه في حزيران الماضي، عدد السوريين ممن هاجروا طوعاً بسبب الأحداث التي تشهدها سورية بنحو 1.33 مليون مهاجر، وذلك بناء على مؤشر اعتمد عليه التقرير وهم أولئك «القادرون على الهجرة وممن خسروا وظائفهم».
وبلغ عدد العاطلين عن العمل في سورية حتى نهاية العام 2012 نحو 2.653 مليون عاطل، في حين ارتفع الرقم ووصل إلى 2.965 مليون عاطل خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب التقرير، مشيرا إلى أن حوالي 300 ألف عامل، انضموا إلى صفوف العاطلين في الربع الأول من هذا العام.


وكالات ـ قاسيون بتصرف