أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

تعليق المهرجانات في الجزائر تضامناً مع فلسطين

قررت وزارة الثقافة والفنون في الجزائر تعليق المهرجانات الفنية الكبرى كافةً والمبرمجة لهذا الصيف، نصرة للقضية الفلسطينية، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض منذ 10 أشهر لحرب إبادة إسرائيلية.
وقالت الوزارة في بيان: إنه «انطلاقاً من موقف الجزائر الريادي والثابت المناصر والداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في مقاومته الشرعية الباسلة والصامدة في وجه الوحشية الصهيونية، وانسجاماً مع جهود الدولة الجزائرية، لنصرة الشعب الفلسطيني المضطهد في أرضه وأمام تصاعد فظاعة المجازر التي ترتكبها قوات الإجرام الصهيوني وحرب الإبادة الجماعية المفتوحة ضد الشعب الفلسطيني المحاصر، قررت وزارة الثقافة والفنون تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى التي كانت مبرمجة هذه الصائفة».
كما تقرر أيضاً، في السياق ذاته، «تكييف النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى مع الموقف التضامني المناصر للقضية الفلسطينية وتعزيز التظاهرات الثقافية الرامية إلى ترسيخ الثقافات الشعبية المحلية ومقومات الهوية الوطنية». وتنظم الوزارة مهرجانات فنية كبرى كل صيف، يحييها كبار المغنين من داخل الجزائر والدول العربية.

مرسيليا تكرم السيدة فيروز

ضمن فعاليات مهرجان صيف مرسيليا، أقيم حفل تكريمي للسيدة فيروز،أحيته أوركسترا مزيكا بقيادة المايسترا أمل القرمازي، حيث قدمت المغنية السورية رشا رزق، بعض أغاني فيروز بتوزيع جديد.
وكان فريق أوركسترا مزيكا قد تلقى مسبقاً دعوة رسمية من الدولة الفرنسية لتكريم السيدة فيروز في يوم تكريمي استثنائي بحضور شخصيات عامة فرنسية وعربية وممثلين عن السفارات الدولية في مارسيليا على منصة مسرح خاص بني خصيصاً على البحر في الهواء الطلق، في مستهل انطلاق حفلات صيف مارسيليا في فرنسا.
وقد كانت التحضيرات دقيقة جداً في التعاطي مع الكثير من التفاصيل، للحفاظ على سياق واحد وثابت من الصور والتركيز على رمزية اسم السيدة فيروز.
كما يعد هذا الحفل رابع حفلات «فيروزيات» التي تقدمها أوركسترا مزيكا تكريماً للسيدة فيروز، ولكن هذه المرة تشارك المسرح لأول مرة المطربة السورية رشا رزق في أداء بعض أغاني فيروز. وهو العام السادس بالنسبة لأوركسترا مزيكا، في إحياء نشاطات موسيقية غنائية مختلفة لإحياء الموسيقى العربية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1184