الفصل اليائس: لماذا يستهدف الكونجرس هذه الشركة الصينية /3/
المراقب الاقتصادي بان يو المراقب الاقتصادي بان يو

الفصل اليائس: لماذا يستهدف الكونجرس هذه الشركة الصينية /3/

منطق النجاح التجاري لشركة CXO الرائدة في الصين
CXO هو الاسم الجماعي للشركات العاملة في مجال الاستعانة بمصادر خارجية للأدوية. وهي تتضمن ثلاث شركات: CRO، وCMO/CDMO، وCSO، والتي تعمل على التوالي كشركات رئيسية للبحث والتطوير، والإنتاج، والمبيعات في صناعة الأدوية. ويمكن فهمها ببساطة على أنها استعانة بمصادر خارجية للبحث والتطوير، ومصادر خارجية للإنتاج، ومصادر خارجية للمبيعات.

لماذا وصل كبار المسؤولين التنفيذيين في الصين، ممثلين بـ WuXi AppTec، إلى الوضع الذي وصلوا إليه اليوم، بحيث يضطر السياسيون الأمريكيون المناهضون للصين والذين ليس لديهم الكثير من الفهم للمستحضرات الصيدلانية الحيوية إلى استخدام اسم الأمن القومي لدفع مشاريع القوانين المستهدفة لقمعها؟
من المؤكد أن فرص المراجحة بين المواهب في الصين شرط أساسي. يمكن أن يتجاوز الراتب المبدئي لخريج الدكتوراه في الولايات المتحدة 200 ألف دولار أمريكي سنوياً، لكن الراتب المبدئي لخريج الدكتوراه الصيني يتراوح بين 20 ألف إلى 30 ألف دولار أمريكي فقط. سأل أحد المستثمرين لي جي عن مدى صعوبة توظيف العلماء في الصين، وكانت إجابة لي جي أن الأمر ليس صعباً لأن الصين يمكنها تخريج 300 ألف خريج في التخصصات المتعلقة بعلوم الحياة كل عام.

أحد الموظفين الفنيين في WuXi AppTec

لكن القدرة التنافسية السعرية وحدها ليست كافية. من قصة ولادة شركة WuXi AppTec، ليس من الاستنتاج أن هذا النوع من الشركات لديه شبكة مألوفة من الاتصالات، مثل Merck وUS Pharmacopeia وغيرها من أصحاب العمل السابقين (كشركات) لمؤسس WuXi. على الرغم من أن الاستعانة بمصادر خارجية للبحث والتطوير أصبحت ممارسة شائعة، فمن الصعب على العملاء أن يثقوا في المشاريع المعقدة التي تتطلب تبادل الملكية الفكرية، وبالتالي فإن الخبرة والعلاقات مع الإدارة أمر بالغ الأهمية.
علق أحد المستثمرين في WuXi AppTec على هذا قائلاً: لولا Li Ge، ولولا (هو) والدكتور Bodwin ومصداقية الآخرين من حوله، لما كانت الشركة ناجحة أبداً. لماذا؟ لأنهم يريدون عند التعامل مع الملكية الفكرية، بعد استعارتها، عليك إعادتها بعد الانتهاء من العمل، وإذا كان هناك أي مخالفة في هذا الصدد، فسيتم إنهاء الشركة على الفور.
يمكن لشركة CXO الكبيرة في الصين البدء بفضل علاقاتها الدولية القوية وثقتها في الصناعة. ولكن هذه لا تزال غير كافية.
تعد الهند مجالاً أساسياً آخر لصناعات شركة CXO خارج الصين. عندما يتعلق الأمر بتكاليف العمالة والاتصالات الشخصية، تتمتع الهند أيضاً بمزايا معينة. ومع ذلك، على الرغم من أن مجال CRO/CDMO في الهند ينمو بسرعة، إلا أن تطور الطاقة الإنتاجية لا يزال ضعيفاً، لذا لا يمكن مقارنته بالصين.
على غرار تصنيع أجهزة تصنيع رقائق أشباه الموصلات، لدى CXO اختلافات في توليد التكنولوجيا، وحتى مع التقنيات المماثلة، هناك اختلافات في الامتثال لمراقبة الجودة وكفاءة الإنتاج. بالمقارنة مع الموردين في البلدان المتقدمة والدول النامية الأخرى، تعد قدرات مراقبة الجودة لدى CXOs الصينية ميزة رئيسية.
يكشف كتاب «الحقيقة حول الأدوية النوعية» عن العديد من عمليات الاحتيال في صناعة الأدوية النوعية الهندية التي تقوم بتزوير البيانات وتجاهل مبادئ إنتاج السلامة من أجل تقليل التكاليف وتحقيق الأرباح. بل إن هناك مثلاً مأثوراً في هذه الصناعة: «نحن لا نبني نظاماً، بل نجد طرقاً لتجاوزه». وإذا تدفقت مثل هذه الأدوية إلى النظام الطبي، فإن العواقب ستكون كارثية بطبيعة الحال.
حتى شركات CDMO الأوروبية الكبيرة مثل Catalent تعرضت لمشكلات متعددة تتعلق بالجودة وفشلت عمليات التفتيش التي أجرتها إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، مما أدى إلى فجوة كبيرة في قدرة التعبئة الخاصة بـ «ملك العقاقير» semaglutide، مما أدى إلى تراجع العملاء الرئيسيين (شركة Novo Nordisk). لم يكن أمام شركة Novo Nordisk، التي تعرضت للخداع، أي خيار سوى اتخاذ إجراء قانوني فاستحوذت بشكل مباشر على شركة Catalent مقابل سعر باهظ قدره 16.5 مليار دولار أمريكي.
للمقارنة، خضعت شركة WuXi AppTec لـ 748 عملية تدقيق للجودة من عملاء عالميين وهيئات تنظيمية وأطراف ثالثة مستقلة في عام 2023، وامتثلت للمتطلبات بنسبة 100%. وهذا يعني أننا، في المتوسط، نحتاج إلى مواجهة واجتياز عمليتي تدقيق صارمتين كل يوم.
هذا ليس كل شيء. إن المرونة العالية وسهولة إنهاء العقود تجعل شركة CRO الرائدة في الصين أكثر جاذبية لشركات الأدوية. وفي معظم عقود WuXi AppTec، يحتفظ العملاء بالحق في إنهاء العقد من جانب واحد بإشعار مدته 30 إلى 90 يوماً فقط.
يدعم موردو شركات CXO الصينية التسليم السريع على نطاق واسع للغاية والقدرة الإنتاجية المرنة عالية الجودة. على العكس من ذلك، غالباً ما تؤخر شركات CXO الهندية التسليم دون سبب، وتغير متطلبات التسليم حسب الرغبة، كما أن جودة التسليم غير مستقرة أيضاً.
والخلاصة واضحة رغم أن مجلة الإيكونوميست قالت إن بعض شركات تصنيع الأدوية تبحث عن موردين بديلين من الهند، إلا أن القدرة الإنتاجية المتطورة ليس من السهل استبدالها، حتى ولو كانت ميزة التكلفة التي تتمتع بها الهند عظيمة بالفعل. في الواقع، حتى صناعة الأدوية في الهند تعتمد بشكل كبير على سلسلة التوريد الصينية، وفي عام 2022، سيظل ما يقرب من 70٪ من المواد الخام في الهند يأتي من الصين.

الانفصال اليائس

وفي حين يحرز كبار المسؤولين التنفيذيين في الصين تقدماً سريعاً، فإن ظل الجغرافيا السياسية هو دائماً سيف ديموقليس (مثل يضرب للتهديد بالخطر).
قارن مركز الأبحاث الأمريكي «مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكار» في العام الماضي، المزايا بين الصين والولايات المتحدة من منظور قيمة الإنتاج وسلسلة التوريد والاعتماد وما إلى ذلك للصناعات الإستراتيجية العشر مقارنة بمتوسط ​​الإنتاج عالمي القيمة، تتصدر الصين العالم حالياً من حيث حصتها في السوق، والمجالات الوحيدة التي تتمتع فيها الولايات المتحدة بمزايا هي خدمات معلومات تكنولوجيا المعلومات، والمستحضرات الصيدلانية الحيوية، والطائرات.
إن المستحضرات الصيدلانية الحيوية، مثل الرقائق والطائرات الكبيرة، هي شيء لا تستطيع الولايات المتحدة تحمّل خسارته.
وتستهدف المسودة الحالية لـ «قانون السلامة البيولوجية» خمس شركات صينية للتكنولوجيا الحيوية، بما في ذلك WuXi AppTec وWuXi Biologics، وتمنع شركات الأدوية الحيوية الأمريكية من التعاون معها. إن الولايات المتحدة تسعى جاهدة إلى تسريع جهودها الرامية إلى التخلص من اعتمادها على التصنيع الحيوي في الصين.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1183