أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

صحافيو غزة تحت التهديد

استشهد وأصيب وأُسر قرابة 100 صحافي في فلسطين المحتلة، منذ بدأ الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، في 7 تشرين الأول الفائت، وفق إحصاءات «لجنة دعم الصحافيين».
وأكدت اللجنة، استشهاد 49 صحافياً وأصابة 33 واعتُقل 26 في الضفة الغربية المحتلة واختفى اثنان من الصحفيين. كما تمّ تدمير أكثر من 55 مؤسسة إعلامية و40 منزلاً لصحافيين بشكل كامل. وتوقّفت 24 إذاعة محلية عن البث.
ولفتت اللجنة إلى أن ما يزيد على 1000 صحافي يعيشون تحت التهديد وانقطاع الاتصال والإنترنت في قطاع غزة.

«ال موندو» تخضع لإملاءات الصهاينة

حذفت صحيفة «إل موندو» الإسبانية تحقيقاً نشرته يوم الجمعة الماضي، أكد على استقدام الكيان الصهيوني مرتزقة لمساعدته في حربه ضد الفلسطينيين في غزة بعدما أثار ضجة واسعة في وسائل الإعلام الغربية والعربية. وتضمن التحقيق مقابلة مع المرتزق الإسباني، بيدرو دياز فلوريس، الذي سافر إلى «إسرائيل» وشارك في القتال في صفوف جيش الاحتلال، لقاء مبلغ 3900 يورو مقابل كلّ أسبوع خدمة. وأكد فلوريس الذي جُنّد عبر شركة عسكرية خاصة تدعم الكيان، أنّه وافق من أجل المال حسب ما قال «إنّهم يدفعون جيداً، ويقدّمون معدات جيدة». وقد أقدمت الصحيفة على هذه الخطوة بسبب تعرّضها لضغوط كبيرة من الكيان، خاصة بعد أن انتشرت صورة للمرتزق الإسباني برفقة جنود «إسرائيليين»، إضافة إلى صور أخرى له خلال خدمته في الكيان على نطاق واسع عبر وسائل التواصل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1148