النفايات المحروقة أو المدفونة تنشر مقاومة المضادات الحيوية

النفايات المحروقة أو المدفونة تنشر مقاومة المضادات الحيوية

أظهرت الأبحاث، أن التنفس بالقرب من موقع يتم فيه حرق أو دفن القمامة قد يشكل خطراً على الصحة.

وقد ناقش ايان انغوس في مقالته المعنونة «الجراثيم الخارقة في الأنثروبوسين»، ناقش نمو المضادات الحيوية المقاومة، وهي مجموعة الجينات العالمية التي تمكن البكتيريا من مقاومة المضادات الحيوية. ويمكن لمثل هذه الجينات أن تتركز في المناطق البيئية الساخنة، حيث يمكن أن تنتشر المقاومة بسهولة.
“إن النقاط الساخنة، في التربة والمياه، وكذلك في المستشفيات والمصانع ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي ومزارع المصانع، توفر ظروفاً ممتازة لانتشار البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة في النظم البيئية المحلية، وفي جميع أنحاء العالم.” ويمكن أن نضيف الآن مدافن النفايات البلدية إلى تلك القائمة.
خلص بحث نُشر في مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية، إلى أن النفايات المدفونة في مدافن النفايات، أو المحروقة يمكن أن تكون مصدرًا مهمًا للجينات المقاومة للمضادات الحيوية في الهواء. تعمل الأدوية المهملة على تسريع تطور المقاومة لدى البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في القمامة، والتي تعرض الأشخاص الذين يعيشون في اتجاه الريح للخطر.
تفيد التقارير، أن الباحثين الصينيين درسوا مجتمع البكتيريا والجينات المرتبطة بها، المقاومة للمضادات الحيوية في نظام معالجة النفايات الصلبة البلدية في مدينة تشانغتشو في شرق الصين.
“قام الباحثون بجمع عينات الهواء المحيطة بموقع مكب النفايات، ومحرقة النفايات الصلبة البلدية ومحطتي نقل (حيث يتم تسليم القمامة ومعالجتها). كان الهواء الصادر من محرقة البلدية وموقع مكب النفايات يحتوي على مستويات أعلى من الجسيمات والبكتيريا، مقارنةً بالمواقع التي تقع في اتجاه الريح. حدد الفريق 16 جينًا مقاومًا للمضادات الحيوية في عينات الهواء، وتتبع مصدرها إلى النفايات الصلبة البلدية والسوائل المرتشحة في النظام. وكانت الجينات أكثر وفرة في الهواء في اتجاه الريح من المنشآت مقارنة بعكس اتجاه الريح.
لا يوجد سبب للاعتقاد بأن مكب نفايات مدينة تشانغتشو غير عادي، فهو يماثل كل مكبات النفايات في العالم، من حيث انبعاثاته. تساهم معظم مدافن النفايات، إن لم يكن كلها، في انتشار الجراثيم المقاومة للأدوية عبر الهواء، لذا فإن مجرد التنفس يمكن أن يكون خطيرًا.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1142
آخر تعديل على الجمعة, 20 تشرين1/أكتوير 2023 17:52