إصدارات جديدة

إصدارات جديدة

نشرت كتب جديدة حول نقابات العمال وكومونة باريس والاستعمار البريطاني في نيجيريا وأغاني العبيد الأمريكيين التي تعود إلى زمن ثورات العبيد في أمريكا.

تنظيم النقابات

صدر كتاب جديد في بريطانيا عن تنظيم النقابات بعنوان «يستطيع العمال تحقيق النصر: دليل التنظيم في العمل» لإيان الينسون الذي نشط في تأسيس النقابات العمالية حيث يعمل في شركات التكنولوجيا والمعلومات، ووصف التجربة الصعبة وخطوات تأسيس النقابات في بيئة صعبة للغاية. ومع صدور الكتاب، انهالت الانتقادات على المؤلف لأنه أغفل في كتابه ضرورة تأسيس حزب سياسي للطبقة العاملة وبالغ في دور النقابات.

كومونة باريس

وفي نيو جيرسي الأمريكية، صدر كتاب لكارولين جيه ايشنر بعنوان «موجز تاريخ كومونة باريس». ويغطي الكتاب الفترة منذ 18 آذار 1871، عندما منعت النساء الباريسيات الجيش من أخذ المدفعية من حي الطبقة العاملة وعندما صدر أمر للجنود بإطلاق النار، وبدلاً من ذلك، استداروا واعتقلوا قادتهم. هكذا بدأت كومونة باريس والحرب الأهلية الثورية في فرنسا التي هزت القرن التاسع عشر ورحب بها ماركس باعتبارها أول ثورة للطبقة العاملة.

ماذا فعلت بريطانيا

يقول ماكس سيولون في كتابه الجديد «ما فعلته بريطانيا لنيجيريا: تاريخ قصير من الفتح والحكم»: يجري تقديم معظم الروايات عن استعمار نيجيريا على أنه مهمة حضارية نبيلة أنهت الخرافات البربرية والقيادة القبلية الفاسدة. يهدم المؤلف الأساطير الإمبراطورية، ويظهر كيف تم استغلال الشعوب بشكل ساخر للحفاظ على السيطرة الاستعمارية.

أغاني العبودية والتحرر

صدر لمات كالاهان كتاب جديد بعنوان «أغاني العبودية والانعتاق: تنمية ثقافة المقاومة» الذي يتحدث عن روح المقاومة عند العبيد في أمريكا. ويحتوي الكتاب على مجموعة من الأغاني الـتي ألفها العبيد في القرن التاسع عشر «في العام 1844»، والمليئة بتصوير الاستعباد والإيمان بالتحرر. ويوثق الكتاب كيف ولد الفن الغنائي عند زنوج أمريكا من أغاني العبودية والتحرر في الولايات الأمريكية الجنوبية.
كما يصور المؤلف قصص مقاومة العبيد، فلم يكن العبيد الأفارقة مطيعين ومكتفين بنصيبهم. واتخذت مقاومتهم أشكالاً عديدة، منها التمرد المسلح والهروب وأعمال المقاومة الفردية التي تستهدف تجار الرقيق وعائلاتهم، وعدم العمل بالسرعة المطلوبة حتى الإضراب عن العمل. وجمع المؤلف بين الأغنية وتحليلها، وشيء من التاريخ مستوحياً أفكاره من كتاب «ثورات العبيد في أمريكا بين عامي 1526-1860 لهربرت أبثكر.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1091