مسلسل صيني عن حركة الثقافة الجديدة

مسلسل صيني عن حركة الثقافة الجديدة

أعادت مجموعة من القنوات الفضائية ومنصات المسلسلات وقنوات يوتيوب الصينية والعربية مثل قناة الصينية العربية بث مسلسل «عصر الصحوة» خلال الفترة الحالية، وتدور أحداث المسلسل عن مرحلة محددة من تاريخ الصين في بداية القرن العشرين. فترة حركة الثقافة الجديدة.

نشطت حركة الثقافة الجديدة في الصين بين عامي 1915- 1921، وهي الحركة التي مهدت لظهور الحزب الشيوعي الصيني عام 1921. حيث تشكلت مختلف التيارات في هذه الحركة من خلال المجلات ومنتديات القراءة والنقاش والأنشطة الجامعية بين الأساتذة والطلاب، وتطورت خلال حركة الثقافة الجديدة أولى المنظمات الطلابية والعمالية، وظهرت التيارات الماركسية والفوضوية والجمهورية والكونفوشيوسية الملكية المحافظة، والتيار المتأثر بالرأسمالية الأمريكية، والتيارات الأدبية المختلفة.
بعد ثورة 1911 ونشوء الجمهورية 1912، وخلال الحرب العالمية الأولى 1915، نشأت حركة الثقافة الجديدة التي يتحدث عنها مسلسل «عصر الصحوة» بتأثير الظروف الجديدة في الصين والعالم. وكانت ثورة أكتوبر الاشتراكية 1917 ونتائج مفاوضات السلام في باريس 1919 نقاط تحول في هذه الحركة. فثورة أكتوبر زادت من انتشار الأفكار الماركسية في صفوف الحركة ونشوء المنظمات العمالية الأولى، أما النتائج المخزية لمفاوضات السلام التي أدت إلى إلحاق المزيد من الأراضي الصينية بالاستعمار، فقد فجرت احتجاجات الطلاب، وازداد التمايز بين مختلف تيارات الحركة خلال النقاشات والصراع الدائر في الصين.
يبلغ عدد حلقات المسلسل الذي أنتج في العام 2021 بمناسبة مئوية الحزب الشيوعي الصيني 43 حلقة، وتتوفر الترجمة على منصات وقنوات البث بعشرات اللغات منها العربية والفارسية والتركية والإنكليزية والكردية وغيرها. وبالإضافة إلى السياق التاريخي الذي يعالجه المسلسل، تصور مختلف الحلقات الحياة اليومية للشخصيات الرئيسية المؤثرة في تلك الفترة وحياة عائلاتهم. كما يصور المسلسل حدة النقاشات الفكرية بين مختلف التيارات، والتحالفات المرحلية التي تنشأ بين فترة وأخرى، ظروف نشوئها وتفككها. وبعد ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى في روسيا عام 1917، تسارعت الأحداث في الصين لتؤدي في النهاية إلى تأسيس الحزب الشيوعي الصيني عام 1921.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1074
آخر تعديل على الإثنين, 13 حزيران/يونيو 2022 00:05