جامعة شيوعية وخطة تطوير الأبحاث الماركسية

جامعة شيوعية وخطة تطوير الأبحاث الماركسية

أعلنت الصين عن خطة تطوير الفلسفة والأبحاث الماركسية وعلم الاجتماع، وفي بريطانيا، توجد جامعة شيوعية افتراضية/ واقعية. ذات نظام تعليمي فريد.

الجامعة الشيوعية

تأسست في بريطانيا جامعة فريدة عام 2008 هي «الجامعة الشيوعية». وهي مدرسة ينظمها الحزب الشيوعي في بريطانيا العظمى وحزب العمال الماركسيين. وهي أيضاً نسخة البث المباشر من جريدة ويكلي ووركر الأسبوعية ومنصة للنقاش والتعلم كما تعرف عن نفسها. وهي تأخذ شكل إلكتروني من خلال أدوات النشر والبث الحديثة وشكل كلاسيكي من خلال قاعات المحاضرات والنقاشات المعتادة.
وتختلف الجامعة الشيوعية عن المدارس الحزبية العادية بتخصيص الكثير من الوقت لمساهمات المتحدثين والترحيب بالنقاش الجدلي الجدي وتشجيع التفكير النقدي. ولا تعترف الجامعة بأي حدود زمنية للتعلم والنقاش. تنمو قائمة المشاركين والمتحدثين. ونشرت الجامعة قسماً من أرشيف الفيديو الخاص بها الذي يغطي الفترة منذ عام 2008 حتى اليوم. كما تنظم الجامعة معسكرات تعليمية تستمر أسبوعاً كاملاً والتي ينظمها الشيوعيون في كامل بريطانيا تتوجها بالمعسكر الصيفي الكبير «المعسكر الهجومي» الذي يستمر ثلاثة أشهر.

تطوير الفلسفة والماركسية

في سياق آخر، نشر المكتب العام في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني خطة لتطوير الفلسفة والعلوم الاجتماعية خلال فترة الخطة الخمسية الـ 14 والتي تستمر حتى نهاية العام 2025.
وذكرت الخطة أن الدولة تهدف إلى تطوير الفلسفة والعلوم الاجتماعية ذات الخصائص الصينية، والتي تتمتع بأطر أكاديمية مميزة وقدرات أكاديمية قوية ومستويات بحثية عالية وتأثير دولي حسب وكالة شينخوا. وسيتم تخصيص المزيد من الموارد لأبحاث الماركسية، وتكييف الماركسية مع ظروف الصين وإبقائها محدثة.
وسيجري ضمن الخطة تأسيس نظام الانضباط والنظام الأكاديمي العلمي ونظام خطاب الفلسفة والعلوم الاجتماعية ذات الخصائص الصينية وتعزيز استقلالها وإبداعها وقدرتها على التكيف مع السياق المحلي وقدرتها التنافسية. وقالت الخطة أيضاً إنها ستكثف الجهود لبناء مراكز أبحاث جديدة بخصائص صينية للمساهمة في عملية صنع القرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد حسب ما أعلنته وكالة شينخوا الصينية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1068
آخر تعديل على الإثنين, 09 أيار 2022 12:18