إصدارات جديدة

إصدارات جديدة

صدرت كتب جديدة في الفترة الأخيرة، تأليفاً أو ترجمة، باللغات العربية والإنكليزية. بعضها روايات مترجمة، وبعضها الآخر كتب علمية وسياسية واقتصادية اجتماعية. ومنها الكتب التالية أدناه، والتي تحتوي على قضايا منوعة.

تتحدث هيلين آن كاري في كتابها «الذرة المهددة بالانقراض، الزراعة الصناعية وأزمة الانقراض، جامعة كاليفورنيا 2022» كيف سيطرت أصناف المحاصيل الموحدة للزراعة الصناعية بشكل متزايد على الحقول الزراعية خلال القرن الماضي. وعن المخاوف واسعة الانتشار بشأن فقدان التنوع النباتي الذي يرادف الانقراض، ويتعلق ببقاء المزارعين أنفسهم. وتقوم كاري بفحص التاريخ الغني للذرة في المكسيك والولايات المتحدة للكشف عن الرواية المخفية وتقترح إستراتيجيات بديلة لحماية تنوع المحاصيل والحفاظ عليها.
وكتب المحامي تيد هاميلتون في كتابه «ما وراء القانون الأحفوري 2022» عن المناخ والمحاكم والنضال من أجل مستقبل مستدام. وعن المصالح المالية والقوى الاستعمارية والقوانين التي تعيق الجهود المبذولة لمنع الاحترار العالمي، لكن الناس يقاومون. ويروي محامي حركة المناخ، تيد هاميلتون، قصة مجموعة من نشطاء المناخ الذين نجحوا في إيقاف تدفق نفط القطران إلى الولايات المتحدة في عام 2016. وكانت معاركهم في قاعة المحكمة لتبرير العصيان المدني خطوة كبيرة إلى الأمام في صياغة قانون ديمقراطي جديد للعدالة المناخية.
وخصصت محامية المزارع، سارة فوجل، كتابها «نورث داكوتا والكفاح من أجل إنقاذ مزرعة الأسرة» عن تجربتها في العام 1980، عندما كانت محامية شابة تكافح وأم عزباء في نورث داكوتا، وكيف رفعت دعوى قضائية جماعية وطنية لوقف الرهن على المزارع العائلية من قبل وزارة العدل الأمريكية. هذه هي روايتها لتلك المعركة، ودعوتها للعمل لمنع الأزمة المماثلة التي يواجهها المزارعون اليوم.
كما صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب، رواية «المتشردون»، تأليف إين لي، وترجمة د. باسل المسالمة 2022. وتصور الرواية الصينية أحداثاً شهدتها الصين أثناء الثورة الثقافية التي أحدثت صدىً واسعاً. ربما كانت خير مدخل فني إلى معرفة تلك المرحلة شديدة التأثير في المشهد الثقافي العالمي. إنها تاريخ فني لحياة الناس العاديين في سياق الرسمي. وتقع رواية «المتشردون» في 479 صفحة من القطع الكبير.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1061