مسرحية مستوحاة من كتاب رأس المال

مسرحية مستوحاة من كتاب رأس المال

عرضت مسرحية مستوحاة من كتاب كارل ماركس الشهير «رأس المال» على مسرح موسكو. وقال منظمو المسرحية إن الاصطدام بالرأسمالية المسرحية والمسرح التجاري كان دافعاً إلى إنتاج هذه المسرحية.

كيف ولدت الفكرة

أطلقت المخرجة ناديا قبيلات العرض الأول لمسرحية مستوحاة من كتاب رأس المال، وذلك على مسرح موسكو يوم 17 كانون الأول 2021. المسرحية من تأليف ناديا قبيلات وألكسي تسفيتكوف.
وقال مؤلفو المسرحية لمجلة تياتر الروسية إن فكرة عرض مسرحية مستوحاة من كتاب رأس المال لكارل ماركس ولدت في الأساس كسؤال: هل من الممكن عرض مثل هذا النص غير الخيالي؟ هل من الممكن القيام بأداء من هذا القبيل؟
أدرك المؤلفون إن كتاب رأس المال هو نوع من الكتب المذهلة حسب ما صرحوا لوسائل الإعلام. بل أكدوا أن هذا النص لم يكن خيالياً، إذ يقتبس ماركس باستمرار من شكسبير ومن الدراما القديمة، كذلك من بلزاك. وأحب ماركس الفن والمسرح واحترمهما في المقام الأول. وظهر كتاب رأس المال وهو يجمع بين مختلف الآداب والثقافات والعصور. ومن وجهة النظر هذه، قال المؤلفون بأنهم ليسوا قريبين حتى من الكشف عن إمكانات هذا الكتاب.

مواجهة المسرح التجاري

أصبح الفن المسرحي فناً تجارياً هيمنت عليه الرأسمالية. وخضع المسرح بالتالي إلى تقلبات عالم التسويق بدلاً من الخوض في وظيفة الأسئلة المسرحية.
وقال مؤلفو المسرحية إن الاصطدام بالرأسمالية المسرحية هو ما دفهم إلى هذا الإنتاج، وذلك بعد البحث عن لغة مرحلة مناسبة لفترة طويلة. كما أراد المؤلفون أن يشرحوا للناس ما يقال على صفحات كتاب «رأس المال». وأضاف منظمو المسرحية بأنهم لم يقرؤوا المجلدات الثلاثة لكتاب رأس المال وكان ألكسي تسفيتكوف دليلهم في هذه القصة، إذ قام بمراجعة كتاب رأس المال. وهكذا تحولت الغابة التي لا يمكن اختراقها إلى عالم رائع وغني. إذ جرى تخصيص المسرحية لجميع المبادئ والجوهر الكامل للمجلدات الثلاثة. وقال المؤلفون: لقد غُمرنا من ماركس نفسه ومن الفلسفة الماركسية.
قام بأداء المسرحية الممثل ألكسندر نيكولاييف. وكتب آخرون عن المسرحية مستشهدين بأحد الكتب: «الكل يريد أن يكون مديراً لهذه الحياة، الكل يريد كتابة سيناريو لنفسه ولعب الدور الرئيسي في المرحلة. ولكن في النهاية نبحث فقط عن مقاعدنا حسب التذاكر التي اشتريناها. فالمسرحية مجرد استعارة، لكن هل أنت على دراية بالشعور بعدم واقعية العالم عندما تصبح فجأة مراقباً لجسدك وممتلكاتك وحياتك».

مسارح حول العالم

ليست المسرحية المستوحاة من كتاب رأس المال هي المرة الأولى التي يجري فيها استخدام مؤلفات كارل ماركس بشكل فني. إذ قام طلاب في جامعة نيويورك بتلحين وغناء مقاطع من البيان الشيوعي قبل سنوات.
من جهة أخرى، أحيى الهنود قبل أيام ذكرى المسرحي سافدار هاشمي مؤسس جبهة المسرح الشعبي وأحد كوادر الحزب الشيوعي الهندي الماركسي الذي اغتيل عام 1989.
عمل هاشمي في معهد الصحافة في الهند ثم كمسؤول المعلومات الصحفية في حكومة ولاية البنغال الغربية. في عام 1984 تخلى عن وظيفته ليعمل بدوام كامل كناشط ثقافي سياسي. وكان سافدار هاشمي قائداً لامعاً للمسرح السياسي وخاصة مسرح الشارع. ولعب دوراً مهماً في الحركة الشعبية كاتباً ومخرجاً مسرحياً ومغنّياً وكاتباً للأطفال. ولاقت نصوصه شعبية كبيرة في الهند. وكان هاشمي يعتبر أن نشاطه المسرحي وعضويته في الحزب الشيوعي لا ينفصلان. ومن أبرز مآثره تنظيم الاجتماعات الجماهيرية من خلال جبهة المسرح الشعبي في الشوارع. وبسبب هذا الدور بالضبط أطلق عليه الرصاص من قبل العصابات اليمينية الذين هاجموا اجتماعاً شعبياً مخصصاً لدعم مطالب نقابات العمال، فتوفي متأثراً بجراحة في مستشفى نيو دلهي بعد يوم واحد بتاريخ 2 كانون الثاني 1989. وبسبب دوره في حركة مسرح الشوارع. منحته جامعة كلكوتا درجة الدكتوراه بعد وفاته. وأصبح اسم سافدار هاشمي مرادفاً لمسرح الشارع والحركة الثقافية التقدمية في الهند.
في سنوات 2015 _ 2017، ظهرت عروض مسرحية كوميدية في لندن تحمل عنوان «كارل ماركس الشاب». وفي العام 1999 كتب البروفيسور الأمريكي هوارد زين مسرحية «ماركس في سوهو» التي عرضت شخصية ماركس ورؤيته للعالم. وفي العام 2014، ظهر كتاب رأس المال في عرض مسرحية لفرنسية في باريس. وكتبت الصحافة الفرنسية إن هذا الكتاب هو أخطر كتاب ألقي على رأس البرجوازية. مؤلف المسرحية هو الشاب كروزوفو الذي مزج تاريخ الأفكار بالحكايات. فإن مسرحيته رأس المال وقرده كانت مشهورة في باريس. والقرد هنا هو النظام الاقتصادي العالمي للرأسمالية.
وفي هذه المسرحية، شاهد الجمهور شخصيات: الرأسمالي والملاك العقاري والعامل البسيط والمزارع الكادح والمديني المتعلم والمفكر الميتافيزيقي والإنسان الذي اثقلته الديون. وقال مؤلف المسرحية إن الإشارة إلى الطبقات الاجتماعية ليست من أجل أن يحب البشر بعضهم، إذ لا توجد أحلام أو يوتوبيا هنا. والهدف هو عرض الكوميديا بطريقة جديدة.
وهكذا يصبح كارل ماركس مادة للأعمال المسرحية المنوعة حول العالم في روسيا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا وبلدان أخرى. ويتسلل تأثير كتاب رأس المال إلى خشبة المسرح. فلا يمكن الفصل بين المسرح والحياة كما أكد واحد من أبطال المسرح الهندي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1052
آخر تعديل على الجمعة, 21 كانون2/يناير 2022 21:37