إصدارات عالمية جديدة

إصدارات عالمية جديدة

صدرت كتب جديدة تتحدث حول الرأسمالية والبيئة والمناخ والوقود الأحفوري وملامح مجتمع ما بعد الرأسمالية.

معضلة المقاومة

يتحدث جورج هوبرج في كتابه «معضلة المقاومة» عن حركات المقاومة وأزمة المناخ. حيث أصبحت المقاومة المنظمة للبنية التحتية للوقود الأحفوري وخطوط الأنابيب، قوة سياسية هائلة في أمريكا الشمالية حسب الكاتب. ويحقق جورج هوبرج في إستراتيجية النشطاء لعرقلة البنية التحتية للوقود الأحفوري بالتحالف مع مجموعات السكان الأصليين. صدر الكتاب عن مطبعة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

الحياة والموات

وفي كتاب مايكل حنا الصادر عن مطبعة جامعة كامبريدج سجل لحفريات فترات انفجار التنوع البيولوجي، والفترات القصيرة التي تم فيها القضاء على جزء كبير من الحياة في أحداث الانقراض الجماعي. ويقول الكاتب: لم تصبح الأزمة الحيوية الحالية انقراضاً جماعياً بعد، ولكن أوجه التشابه مع أحداث الانقراض الجماعي القديمة عميقة ومقلقة للغاية. لا يزال لدينا بعض الوقت لتجنب الكارثة، ولكن فقط إذا تصرفنا بسرعة.

المناخ والرأسمالية والكارثة

أما رومان فيشرح، ويجادل في كتابه «التكيف العظيم، المناخ والرأسمالية والكارثة» كيف شجع الاقتصاديون النيوليبراليون التكيف مع تغير المناخ، بدلاً من مكافحة أسباب الأزمة. واستندت كل حلولهم إلى «السوق» التي فشلت في مواجهة التغيّر المناخي الخطير، كما بدأت تفشل في جني الأرباح منه.

عصر النار

ويتحدث ستيفن جيه باين في كتابه الصادر عن جامعة كاليفورنيا «كيف أنشأنا عصراً من النار» عن انهيار العلاقات القديمة بين البشر والنار عندما بدأ الناس في حرق الكتلة الحيوية الأحفورية، وأصبحت القوة النارية البشرية غير محدودة. وأدى تغيّر المناخ المحفّز بالنار إلى عولمة التأثيرات في حقبة جيولوجية جديدة. ويحذّر من احتمالية العصر الجليدي الجديد وإعادة تشكيل الأرض. ويقول: الآن يجب علينا أن نستعيد مسؤوليتنا كحراس لهب الكوكب.

ما بعد الرأسمالية

وخصص كريستوف هيرمان كتابه الصادر عن جامعة إكسفورد «ملامح مجتمع ما بعد الرأسمالية» لتوجيه النقد الشديد للتسليع. حيث طعن النشطاء في جميع أنحاء العالم في تسليع المياه والتعليم والرعاية الصحية والسلع الأساسية الأخرى. ولكن ما هو التسليع ولماذا يمثل مشكلة؟ يتجاوز هيرمان النقد الأخلاقي لتطوير التحليل المادي الذي ينتقد التسليع ويقترح نموذجاً جديداً للإنتاج يركز على الاحتياجات بدلاً من الأرباح.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1040
آخر تعديل على الثلاثاء, 19 تشرين1/أكتوير 2021 23:05
No Internet Connection