الفيلم الملحمي الصيني 1921

الفيلم الملحمي الصيني 1921

سيصدر قريباً، الفيلم الصيني الجديد «1921» الذي يصور فترة انعقاد المؤتمر الوطني الأول للحزب الشيوعي الصيني، المؤتمر الذي ساهم في تغيير الصين والتأثير في العالم قبل 100 عام.

يروي فيلم «1921» للمخرج هوانغ جيانشين قصة مجموعة من الشباب الذين أسسوا الحزب الشيوعي الصيني في فترة صعود الحركة الشعبية والحركة الثورية في الصين، ويعرض الخلفية التاريخية.
يذكر أن هوانغ جيانشين كان قد أخرج قبل 10 سنوات، فيلم «بداية النهضة الكبرى» الذي يتحدث عن تأسيس الحزب الشيوعي الصيني، وأوضح المخرج في تصريحات للإعلام: كيف يختلف الفيلمان، حتى مع أن القصتين تعكسان خلفية تاريخية متشابهة.
قال هوانغ، قبل عشر سنوات: سجل فيلم «بداية النهضة الكبرى» بداية انتفاضة ووتشانغ في نانهو لجياشينغ. لقد صورنا هذه الفترة الطويلة، والتي تعادل ما مجموعه 10 سنوات من 1911 إلى 1921.
وفي هذه المرة في الفيلم الجديد، ركزنا على الفترة من 1920 إلى 1921، لأنه في العقد ما بين الفيلم الأخير و2021، صدرت وثائق تاريخية أكثر تفصيلاً حول المؤتمر الوطني الأول للحزب الشيوعي الصيني والمواد متوفرة بكثرة. أضاف المخرج، في الواقع، لا يريد الجمهور معرفة الأحداث الكبيرة فحسب، بل يريد أيضاً معرفة القصص الشخصية للأفراد. وتم دعم الشخصيات بالتفاصيل والعواطف. وإذا كان هناك المزيد من هذه الأشياء، فيمكننا الحصول على مساحة أكبر لإبداعنا. وخاصة المعلومات المتعلقة بالمندوبين الـ 13 في المؤتمر الذين كان متوسط أعمارهم حوالي 28 عاماً فقط. وكان على المخرج وفريق الإنتاج بأكمله محاولة فهم وإعادة إنتاج طريقة تفكيرهم ولماذا فكروا بهذه الطريقة.
ومن خلال الجمع بين حياة الشباب، والأطراف التي تلاحقهم، ووجهات نظر الكومنترن، ابتكر المخرج طريقة حديثة لسرد وتصوير قصة جيدة في الفيلم بحيث تكون جذابةً بصرياً لجيل الشباب، ومساعدة للأجيال الجديدة على فهم تلك الفترة التاريخية.
وقال المخرج: «نأمل في الحصول على القليل من المساعدة لهذا النوع من الأفلام، لأن الشباب في الوقت الحاضر يتعلمون التاريخ من خلال الأفلام. فهم لا يقرؤون الكتب قبل أن يأتوا لمشاهدة فيلمك، لذلك يجب أن يكون لأفلامنا تعبير نوعي».
سيعرض الفيلم في مهرجان شنغهاي السينمائي القادم، وسيدخل قريباً دور السينما في جميع أنحاء الصين. المصدر: سي جي تي إن الإنكليزية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1023