مسبار على المريخ ومتحف جديد كل يومين

مسبار على المريخ ومتحف جديد كل يومين

خصصت الحكومة الصينية المزيد من الإعانات لتعزيز التنمية المتوازنة للتعليم الإلزامي والتكامل بين المناطق الحضرية والريفية لعام 2021. ووصل حجم التمويل إلى 27 مليار دولار. ولكن الخبر اللافت كان إطلاق قمر صناعي جديد لمراقبة المحيطات وهبوط المسبار الصيني على المريخ.

وإضافة إلى ذلك، أعلنت الصين خلال الأسبوع الماضي عن سلسلة جديدة من الاكتشافات في علوم الفضاء. ومن بينها: «رصد علماء صينيين أكثر من عشرة مسرعات كونية فائقة الطاقة (UHE) داخل مجرة درب التبانة، الأمر الذي من شأنه أن يقلب فهم البشرية للمجرة ويساعد في الكشف عن أصل الأشعة الكونية، الذي حير العلماء على مدى قرن من الزمن».
كما تستعد الصين لإطلاق مركبة الشحن الفضائية «تيانتشو-2» وفق ما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية، واجتاز قمر صناعي صيني الصنع للأرصاد الجوية لمدار الفجر والغسق مراجعة المصنع في بلدية شنغهاي.
من جانب آخر، كتبت صحيفة الشعب اليومية: لقد تركت الحضارة الصينية العريقة وراءها آثاراً ثقافية كنجوم ساطعة، بما في ذلك الآثار الثقافية الجذابة والأنيقة، وبعض الآثار الثقافية المبتسمة أيضاً. وبمناسبة اليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق 18 مايو الجاري، تستقبل هذه الآثار الثقافية كل من يدخل المتحف بسعادة التاريخ وبابتسامات مختلفة، السخيفة، والرائعة، المشاعر والرومانسية!
وأعلنت وكالة شينخوا: افتتح في المتوسط متحف جديد واحد كل يومين في جميع أنحاء الصين بين عامي 2016 و2020، حسبما ذكر نائب وزير الثقافة والسياحة لي تشون اليوم الثلاثاء.
وقال لي، وهو أيضاً رئيس الهيئة الوطنية للتراث الثقافي، في حدث أقيم في بكين بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف الموافق يوم 18 مايو، إنه بنهاية عام 2020، كانت الصين موطناً لـ 5788 متحفاً تم تسجيلها لدى السلطات، بينها 1224 متحفاً على مستوى الدولة.
وأضاف أنه بالرغم من تداعيات وباء كوفيد-19، الا أن المتاحف في جميع انحاء البلاد قدمت العام الماضي أكثر من 29 ألف معرض وسجلت حوالي 540 مليون زيارة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1019