هل يوجد العالم الثالث في أمريكا؟

هل يوجد العالم الثالث في أمريكا؟

صدرت العديد من الكتب التي تتحدث عن جوانب محددة جزئية من الرأسمالية، منها: كتاب يتحدث عن قرن كامل من الأوبئة التي عانت منها البشرية خلال 100 سنة، وكتب عن الطاقة والجرائم التي تختبئ خلف الاقتصادات الرأسمالية، وخاصة مجالات النفط والشحن، ومن أكثرها مفاجئة هو الكتاب الذي يتحدث عن مجتمعات العالم الثالث في أمريكا!

في كتابة «القرن الوبائي، مئة عام من الهلع والهستيريا والكراهية» يجمع المؤرخ الطبي مارك هونيغسبوم بين الريبورتاج وتاريخ العلوم وعلم الاجتماع الطبي، ويتحدث عن تجارب المتخصصين في الأمراض، ومسؤولي الصحة العامة المعوقين أو غير الأكفاء، والعلماء اللامعين الذين أعمتهم معرفتهم الخاطئة بالبكتيريا والفيروسات وقادتهم إلى استنتاجات خاطئة.
بينما كتب إيان أوربينا في كتابه «المحيط الخارج عن القانون، رحلات عبر الحدود الجامحة الأخيرة» عن شبكة عالمية من الجريمة والاستغلال تنبع من صناعات الصيد والنفط والشحن، وهي صناعات تعتمد عليها اقتصادات العالم. ويتحدث عن عالم إجرامي شاسع وخالٍ من القانون لم يسبق له مثيل في أعالي البحار. وقلة من الناس من يعرفون أخبار هذا القاع الأسود من العالم.
أما كاثرين كولمان فلاورز، فتحدثت في كتابها الصادر حديثاً «المخلفات، قتال امرأة واحدة ضد سر أمريكا القذر». حيث نشأت فلاورز في مقاطعة لاوندز، ألاباما: التي كانت في يوم من الأيام مركزاً للنضال من أجل حقوق التصويت، أصبحت اليوم نقطة الصفر في الكفاح من أجل ضمان كرامة الإنسان من خلال حق يعتبره معظم الأمريكيين أمراً مفروغاً منه: الصرف الصحي. وتروي قصة تحيّز السلطات والشركات، مما سبب نشوء مجتمعات تشابه مجمعات العالم الثالث في جميع أنحاء أمريكا.
وفي كتب صدرت عن جامعات كامبردج وهارفارد، أخذَنا سيمون ميتون في كتابه للحديث عن القشرة الأرضية وتاريخ الكربون على الأرض، بينما أصدر بيتر فوكس بينر كتاباً عن الطاقة بعد الكربون وبناء شبكة نظيفة ومرنة، حيث يعد نظام الطاقة الخالي من الكربون بنسبة 100٪ أمراً ضرورياً، ويقترح العديد من الخطوات باتجاه بناء شبكة خضراء.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1005
آخر تعديل على الثلاثاء, 16 شباط/فبراير 2021 13:34
No Internet Connection