أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

تخريب آثار فرعونية / أصدرت وزارة السياحة والآثار المصرية بياناً، حول ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام بشأن تعرض قطع أثرية بينها آثار مصرية للتخريب في جزيرة المتاحف في العاصمة الألمانية برلين.

كما بدأت مصر تفقّد حالة القطع الأثرية المصرية المعروضة، والتي هي من مقتنيات هذه المتاحف وليست جزءاً من معرض مصري، حيث لا توجد أية معارض آثار مصرية في ألمانيا. وأوضحت أعمال الفحص والتحقيقات قيام شخص مجهول بسكب كمية من زيت الزيتون على 69 قطعة أثرية معروضة في المتاحف في برلين من بينها 16 قطعة مصرية، ليس من بينها رأس الملكة نفرتيتي أو أية قطعة آثار تخص الملكة. 

9

المتاحف والتعليم

بدأت الصين تعزيز التعاون بين المتاحف والمدارس. وأصدرت وزارة التعليم مع المصلحة الوطنية للتراث الثقافي المبدأ التوجيهي، للتأكيد على ضرورة الاستفادة من موارد المتاحف في البلاد بشكل كامل، مطالبة المتاحف بتنمية التعليم عبر الإنترنت من أجل تعزيز دمج موارد المتاحف في نظام التعليم. وبحسب بيانات رسمية، في عام 2019، ازداد عدد المتاحف في البلاد بواقع 181 متحفاً على أساس سنوي لـ 5535 متحفاً، وأقامت هذه المتاحف حوالي 28600 معرضٍ و334600 فعالية تعليمية مع زيادة عدد زوار المتاحف في عموم البلاد لأكثر من 100 مليون زائر على أساس سنوي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
989