الزعيم .... ماركس في الرسوم المتحركة

الزعيم .... ماركس في الرسوم المتحركة

بطلب من مكتب برنامج البحوث الماركسية ودائرة الدعاية المركزية في الصين، انجز استوديو «واوايو» للرسوم المتحركة مسلسلاً بعنوان «الزعيم» يتناول فيه كارل ماركس. وبدأ عرضه منذ العام الماضي عبر الإنترنيت ضمن خطة الحزب الشيوعي لتعزيز وجوده في المدارس والجامعات.

ويهدف المسلسل إلى جعل كارل ماركس أكثر جاذبية لجيل الشباب في الصين الذين غالباً ما يتعرفون على الفيلسوف الألماني عبر الكتب المدرسية. واختبر الحزب الشيوعي طريقة جديدة لاستقطاب الشباب مع إنتاج مسلسل للصور المتحركة بطله أنيق ونحيف ورومنسي بامتياز اسمه: كارل ماركس.
بدأ عرض المسلسل نهاية كانون الثاني في العام الماضي 2019 عبر منصة بيليبيلي الشعبية للبث التدفقي في صفوف الشباب الشغوفين بالصور المتحركة والألعاب الإلكترونية في الصين. ويبدأ بالمشاهد الأولى من جنازة ماركس حيث يلقي رفيق دربة فريدريك انجلز كلمة في الحضور، تليها قصة حياة الفيلسوف منذ سنوات الدراسة في الجامعة والعمل في الجريدة الرينانية حتى ظهور البيان الشيوعي، حيث يظهر الفيلسوف الشاب مرتدياً سترة أنيقة سكرية اللون ينكبّ بحماسة على دراسة أعمال هيغل وكانت، ويتخلل الفيلم أيضاً مشاهد يبدو فيها حنوناً تجاه زوجته جيني ويستفالين.
أنجز المسلسل بمناسبة الذكرى المئتين لولادة الفيلسوف وعالم الاقتصاد كارل ماركس، وقد شوهد أكثر من خمسة ملايين مرة خلال شهرين فقط «كانون الثاني وشباط 2019»، وخلال عام ونصف، ازداد مشاهدو المسلسل بالملايين داخل الصين وخارجها.
لم يقتصر المسلسل على حياة ماركس، بل فتح فسحة نقاش حول الماركسية وحقوق العمال في الصين ومستقبلهم. إذ يسمح موقع «بيليبيلي» لرواد الإنترنيت بكتابة تعليقات تبث مباشرة على الشاشة، ويمكن لجميع المشاهدين رؤية التعليقات كنوع من التفاعل المباشر بين المشاهدين وجمع آرائهم حول هذا العمل.
و«الزعيم» ليس المحاولة الأولى للحزب الشيوعي للترويج لتعاليم ماركس. ففي العام الماضي بث مكتب الدعاية في الحزب عبر التلفزيون الرسمي نقاشاً بعنوان «ماركس على حق» حيث ناقش خبراء وأستاذة جامعيون وطلاب نظريته. كما أنجزت الصين نسخة مختصرة من «رأس المال» عبر مسلسل رسوم متحركة مخصص للأطفال.

معلومات إضافية

العدد رقم:
964