تراجع قراءة الكتب في اليابان

تراجع قراءة الكتب في اليابان

الهواتف الذكية والحواسيب تزيح الكتب والتلفزيون الاستخدام عند تلاميذ المدراس الابتدائية، وتخفض نسبة استخدامها سنوياً، فأصبح الهاتف الذكي بديلاً للكتاب عند الكثيرين، كما أصبحت مشاهدة مقاطع الفيديو عبر تلك الهواتف بديلاً عن التلفزيون عند الكثيرين أيضاً، حسب إحدى الدراسات اليابانية السنوية.

حسب استطلاع للرأي أجرته مؤسسة تربوية يابانية، انخفض حجم القراءة عند تلاميذ المرحلة الابتدائية في العام الماضي 2019 مقارنة مع العام 1989. واستهدف الاستطلاع أكثر من 1200 تلميذ في المدارس لابتدائية اليابانية «حوالي 100 فتاة و100 فتى في الصف الواحد» مع آبائهم.
وتوصل الاستطلاع إلى النتائج التالية: بلغ متوسط قراءة التلاميذ بشكل عام حوالي 3,1 كتاب شهرياً. وحصل طلاب الصف الأول على المرتبة الأولى في الاستطلاع، حيث يقرؤون 3,8 كتاب في المتوسط، بينما يقرأ تلاميذ الصف الخامس أقل عدد من الكتب بنسبة 2,3 كتاب. وتميل كمية القراءة من قبل الأطفال إلى الانخفاض مع تقدمهم في الصفوف. من بين تلاميذ الصف الرابع حتى السادس، أجاب 30٪ أنهم لا يقرؤون ولو كتاب واحد في الشهر.
وفي الدراسة التي تعود إلى عام 1989، كان تلاميذ المدارس الابتدائية يقرؤون بشكل عام 9,1 كتب، وهذا يعني أن حجم الكتب التي تتم قراءتها انخفض بنسبة الثلثين خلال ثلاثين عاماً. وعلى عكس استطلاع عام 2019، أظهرت الدراسة الاستقصائية عام 1989 أن القراءة كانت أكثر انتشاراً بين الأطفال في الصف الثالث وما فوق، حيث كانوا يقرؤون 10 كتب أو أكثر في المتوسط كل شهر.
من جانب آخر، انخفضت نسبة مشاهدة التلفزيون بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بحوالي 60٪، وفي المقابل، يستخدم تلاميذ المرحلة الابتدائية الهواتف الذكية، فمن أصل 926 تلميذاً، كان 77% منهم يستخدمون الهواتف الذكية. و76,9 منهم يستخدمون الألعاب «45 دقيقة يومياً في المتوسط»، و78,2% منهم يشاهدون مقاطع الفيديو «44 دقيقة يومياً في المتوسط». بينما قرأ 18 % منهم كتباً إلكترونية على هواتفهم الذكية ولمدة 6 دقائق يومياً في المتوسط.

معلومات إضافية

العدد رقم:
954