أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

تحضيرات يوم الترجمة العالمي

عقدت الهيئة العامة السورية للكتاب مؤتمراً صحفياً في مقرها يوم الأربعاء 31 أيار 2017، وذلك للإعلان عن الندوة الوطنية للترجمة التي ستقيمها الهيئة في الـ 30 من أيلول المقبل تحت عنوان «الترجمة في سورية مشكلات وحلول».
ودعت الهيئة المترجمين للمشاركة بأبحاثهم في ندوتها السنوية التي ستنظم بمشاركة جامعة دمشق والمعهد العالي للترجمة واتحادي الكتاب العرب والناشرين ومجمع اللغة العربية في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق هي الثانية التي تنظمها هيئة الكتاب بمناسبة يوم الترجمة العالمي حيث كان عنوان ندوة العام الماضي بعنوان «دور الترجمة في التنمية الوطنية».

اسبوع اللغات الأول في دير الزور

أنطلق الأسبوع الثقافي الأول للغات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الفرات في محافظة دير الزور في السابع والعشرين من أيار 2017، وذلك بمشاركة طلاب الجامعة وكادرها التدريسي.
وأوضحت كلية الآداب في جامعة الفرات ان الأسبوع الثقافي للغات يتضمن عروضاً مسرحية ومعرضاً فنياً ومحاضرات يقدمها عدد من المختصين تحمل عناوين «بديع اللغة العربية قديماً وحديثاً» و «اللغة العربية جوهرة في قلب اللغة الفرنسية» و «مكانة اللغة الفرنسية حضارياً» و «روح الكلمة وسر المعنى في اللغة الإنكليزية».

 


كانوا وكنا
تحتفل عدد من بلدان العالم بيوم الطفل العالمي في الأول من حزيران من كل عام، ويعود أصل الاحتفال به إلى جنيف بسويسرا عام 1925، جرى أول احتفال بعيد الطفل العالمي وفي سورية إلى أربعينات القرن العشرين، لينتشر كاحتفال معتاد كل أول حزيران في جميع المحافظات السورية منذ عام 1954، حيث كانت تقام احتفالات جماهيرية ونشاطات متنوعة إحياءً لهذا اليوم.
في الصورة جانب من جماهير النساء في الاحتفال الذي أقيم في قاعة سينما فريال بدمشق احتفالاً بيوم الطفل العالمي عام 1955، مأخوذة من جريدة الأخبار اللبنانية.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
813
No Internet Connection