(روسيا: الشبح الإمبريالي؟) في كتيب

(روسيا: الشبح الإمبريالي؟) في كتيب

صدر حديثاً عن دار الطليعة الجديدة في دمشق، كتيب (روسيا: الشبح الإمبريالي؟) لمؤلفه مهند دليقان. يقع الكتيب في 80 صفحة من القطع المتوسط، وسبق أن نُشر مضمونه على موقع قاسيون الالكتروني في شهر شباط الماضي، وصدرت منه -منذ بضعة أيام - نسخة إلكترونية إنكليزية قام بترجمتها فريق من جريدة قاسيون على رأسه عبادة بوظو، ونشرت أيضاً على موقع قاسيون.

يقدم (الكتيب- الدراسة)، مقاربة علمية لمسألة إشكالية تلقت كثيراً من الجدل الذي غلب عليه في كثير من الأحيان الطابع السياسي والانطلاق من مواقف مسبقة: هل روسيا إمبريالية؟ وإنْ لم تكن فهل تسعى لتكون؟ وهل يمكنها؟
ضمن هذه الأسئلة تدور الدراسة عائدة إلى التعريف اللينيني للإمبريالية، مروراً بما استجد خلال القرن العشرين من نظريات التبعية والتبادل اللامتكافئ وغيرها، ووصولاً إلى الأزمة الراهنة والخصائص المستجدة للإمبريالية.
تقدم الدراسة ثلاثة مستويات للإجابة عن الأسئلة السابقة؛ فهي تقدم إجابة شافية ضمن (المعايير الكلاسيكية الخمسة) لمن ليس لديه الجرأة على المضي أبعد، وتقدم إجابة ضمن تركيب تلك المعايير مع ما استجد خلال مئة عام، وفي مستواها الثالث تضع ما سبق أساساً للتنبؤ بما سيأتي...

معلومات إضافية

العدد رقم:
812