أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

مهرجان سلطان باشا الأطرش الثالث

نظمت مديرية ثقافة السويداء مهرجان «سلطان باشا الأطرش الإبداعي الثالث 23 – 26 نيسان، أمام صرح شهداء الثورة السورية الكبرى في بلدة القريا بمناسبة عيد الجلاء وتخليداً لنضال الشعب السوري ضد الاستعمار الفرنسي ونضال سلطان باشا الأطرش ورفاقه.

استعرض المهرجان محطات من حياة الأطرش منذ 1917، وتضمن المهرجان تقديم عروض لفرق فنية فولكلورية ومسرحية، إضافةً إلى عرض ثلاثة أفلام سينمائية تتحدث عن مقاومة الاستعمار وهي: «بنت قليب، معركة المزرعة، يامن العربيد». ومحاضراتٍ عن الثورة السورية الكبرى، والثورات الفلسطينية وتاريخ حياة سلطان باشا الأطرش، ومعارض فنيةً في شهبا وصلخد والسويداء، وحفل القسم الشرقي لمعهد فريد الأطرش. 

 

معرض في ثقافي التل

استعاد المركز الثقافي العربي في مدينة التل نشاطه الفني، عبر معرض للفن التشكيلي والخط العربي بمشاركة فنانين من المدينة يوم 26 نيسان، وضم المعرض لوحات فنية جسدت إبداع الشباب السوري، في ظل الأزمة بشكل غير مباشر باستخدام طرائق فنية مختلفة منها المزاوجة بين المدارس، جمعت بين الواقعية والسوريالية في نماذج أعمال استمدت مفردات لونها من طبيعة مدينة التل. 

استخدمت أعمال تشكيلية أخرى الأسلوب الرمزي لخريجين من معهد أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية لتصوير عودة الحياة إلى مدينة التل، بينما كانت أعمال الخط العربي لأحد المهندسين المعماريين في المدينة، جامعةً بين منهجية النظري والتطبيقي في الخط. 

 

كانوا وكنا

تحتفل شعوب العالم بالأول من أيار منذ عام 1886 تخليداً لذكرى إضراب 450 ألف من عمال شيكاغو تحت شعار «ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع» ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم.

الصورة لجانب من الاحتفال الشعبي الكبير، في الأول من أيار في دمشق، وفي الأسفل أخبار عن الاحتفال الذي جرى في مقهى الأزبكية في حلب، وأخبار احتفالات عمال وفلاحي قضاء الباب وجرابلس في الأول من أيار، رغم التدابير البوليسية الكيفية والاعتقالات، جريدة «الصرخة» البيروتية أيار 1953. كل عام والطبقة العاملة السورية بألف خير. 

معلومات إضافية

العدد رقم:
808