«مسار تشي»

في الرابع عشر من حزيران الماضي، مرت الذكرى السادسة والسبعون لميلاد القائد الثوري أرنستو تشي غيفارا.. رفيق فيدل كاسترو في الثورة الكوبية التي أطاحت بالديكتاتور باتيستا عام 1959 والذي استشهد في الأدغال البوليفية على أيدي المخابرات الأمريكية عام 1967...

لقد تحول غيفارا بعد استشهاده إلى أسطورة يتغنى بها جميع المناضلين من أجل الاستقلال والحرية والديمقراطية والحياة الكريمة.. ويثير الحنين إلى عالم أفضل ومناضلين أفضل في سبيل غد إنساني مشرق..

وقد افتتحت السلطات البوليفية منذ أيام المسار الذي مشى عليه غيفارا وسمحت للزائرين بالسير في الطريق نفسه الذي يمر بقرى نائية في الريف البوليفي، كما فعل غيفارا ورفاقه قبل أن يقعوا بقبضة الجيش البوليفي والمخابرات المركزية الأمريكية، وتزامن افتتاح المسار مع بداية عرض فيلم «يوميات الدراجة النارية» الذي يصور الثائر غيفارا في بداية شبابه واعتناقه للمبادئ الثورية..

 الرحلة التي تستغرق خمسة أيام عبر «مسار تشي» تشمل زيارة منطقة كوبرادا دليرو حيث أسر غيفارا بعد إصابته.. وقرية لاهيغويرا حيث أعدم....

وتعود ريعية هذا المشروع لتوفير مورد دخل للقرويين الفقراء وغيرهم ممن يعيشون على امتداد المسار.. 

 

لقد استشهد غيفارا دفاعاً عن الثورة وعن فلاحي بوليفيا الفقراء (الذين ساعدوا السلطات الديكتاتورية على إلقاء القبض عليه)، واليوم يساعدهم مرة أخرى ليوفر لهم مصدر دخل يعينهم على فقرهم..

معلومات إضافية

العدد رقم:
231