ركن الوراقين:

خمسون مفكراً أساسياً معاصراً
هذا كتاب ضروري للقارئ المتخصص وغير المتخصص، لكونه يشكل مرجعاً فكرياً لا غنى عنه. فانطلاقاً من أوائل البنيوية يأخذنا الكتاب في رحلة عبر ما بعد البنيوية فنظرية العلامات في اللغة، ومن ثم إلى ما بعد الماركسية فتاريخ الحوليات،

وصولاً إلى الحداثة فما بعد الحداثة. ويشمل فصولاً عن باختين وفرويد وبورديو وتشومسكي ودريدا ولاكان وكريستيفا وكافكا من بين آخرين. ويتناول بالبحث شخصيات أدبية غيرت طريقة النظر إلى اللغة، هذا بالإضافة إلى فلاسفة ومنظرين في علم الاجتماع والتاريخ ومتخصصين في اللسانيات والشؤون النسوية.
 
نيكراسوف
صدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مسرحية «نيكراسوف» لجان بول سارتر التي كتبها في العام 1955. تحمل المسرحية سمات الصراع بين الكتلة الاشتراكية ممثلة في الاتحاد السوفيتي والكتلة الرأسمالية ممثلة في أمريكا. المسرحية صدرت في طبعتها الثانية ضمن سلسلة «من المسرح العالمي» ترجمة الدكتور عبد القادر التلمساني ومراجعة الدكتور رضا الجمل، وكتب التقديم والخاتمة الدكتور سيد إمام الذي يقول عنها إنها تنتمي إلى المرحلة الثانية من أعمال سارتر التي يتكشف فيها البعد الاجتماعي في مستويين: بناء الشخصيات الواعية بماضيها، وموقفه الابتدائي وتطوره وما يبنيه من علاقات عمل وأفكار مراوغة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
407