الحياة اليومية عبر التاريخ

أصدر مشروع «كلمة» للترجمة التابع لهيئة أبو ظبي للسياحة والتراث، بالتعاون مع دار مدارك للنشر، على هامش معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، سلسلة «الحياة اليومية عبر التاريخ»، وتتألف من العناوين التالية:

«الحرب العالمية الأولى» لنيل هيمان، ويعد واحداً من أهم الكتب التي تناولت الحرب العالمية الأولى بالوصف والتحليل.
«الطبخ في الحضارات القديمة» لكاثي ك.كوفان. تتناول المؤلفة، وهي خبيرة أطعمة وأستاذة طبخ في معهد للتعليم الطهوي، ثقافة الطبخ في أقدم أربع حضارات خلفت في تراثها المكتوب نصوصاً تنتمي إلى الأدب المطبخي وتحضيرات الأطعمة، وهي بلاد الرافدين ومصر واليونان القديمة وروما. وأعطت المؤلفة، في مقدمتها الطويلة نسبياً، فرشة علمية في تاريخية تدجين النباتات واكتشاف النار، وصناعة أواني الطبخ.
«عصر الإنكا» لمايكل مالباس، فقد فتح الإنكيون الكثير من مناطق غرب أميركا الجنوبية في مدة قصيرة من الزمن، لربما في أقل من قرن واحد، وسادوا على طائفة كثيرة متنوعة من ثقافات تبتدئ من مجتمعات فلاحية صغيرة حتى مجتمعات حضرية كبيرة، أما كيف سيطر الإنكيون على هذه المنطقة فهو موضوع هذا الكتاب.
«عصر الملاحة البحرية» لدوروثي دينين فولو وجيمس إم. فولو، فمنذ القرن الثالث عشر وحتى القرن التاسع عشر، شكلت الممرات المائية في شتى بقاع العالم قطاعاً رئيساً من قطاعات مجال النقل سواء لمن مارس هواية الاستكشاف، أو سعى لمزاولة التجارة وحتى لمن خاضوا غمار المعارك العسكرية دون إغفال القراصنة الذين اتخذوا البحار ميداناً لممارسة جرائمهم. في ضوء ذلك، يستعرض الكتاب أدق تفاصيل الحياة اليومية لمن قرروا ركوب أعالي البحار ومن فضلوا الحياة خارجها
«اليابان في القرن الثامن عشر» للويس بيريز. يسلط المؤلف الضوء على عصر محوري في تاريخ اليابان، هو القرن الثامن عشر، الذي أسهم، بشكل فعّال، في صقل وبلورة هوية هذا الأرخبيل، ونقله إلى الحداثة التكنولوجية التي نعرفها اليوم.
«العالم الإسلامي في العصور الوسطى» - لجيمس ليندزي. يحاول مؤلف الكتاب جيمس ليندزي أن يضع «الحياة اليومية للعالم الإسلامي في العصور الوسطى» في متناول القارئ الأميركي والقارئ الناطق بالإنجليزية عموماً، وقد نقله إلى العربية الدكتور ناصر الحجيلان من المملكة العربية السعودية.