فلسطين عربيَّة

تضمن عدد أيار من مجلة«العربي» الكويتية ملفاً خاصاً عن الذكرى الستين لنكبة فلسطين، وجاء تحت عنوان: «فلسطين عربية». وقد كتب فيه عدد من الكتاب والباحثين، حيث كتب سلمان أبو ستة تحت عنوان: «أطول حرب ضدّ شعب» مستعرضاً تاريخ المأساة التي حلت على شعب فلسطين..

وهناك استطلاع مصور بعنوان«العربي في فلسطين» يضم صوراً لمدن  وأهل و أرض فلسطين، التقطتها عدسات مصوري المجلة خلال نصف قرن، ويأتي نشرها بمثابة اقتناص للحظات الحياة هناك، وتسجيل شواهد على أصحاب الأرض الحقيقيين، وتوثيق بصري لأزمة الشعب. بالإضافة إلى ذلك هناك إطلالة على أزياء المرأة الفلسطينية التي ترجمت هويتها عبر ملبسها كنوع من حماية التراث والوطني.

وفي مقال «تنويعات على لحن الحياة» يكتب الناقد إبراهيم نمر موسى عن عشر قصائد لعشرة من شعراء الأرض المحتلة الشباب سنة 1948، حيث يخلص إلى أن هناك شعوراً مفعماً بالحياة يعبّر عن رؤية للإنسان والكون، كما أن هناك حزناً وإحساساً بالوحدة، أما عن الشكل فيسود نمط قصيدة النثر كخيار كتابي يتلاءم مع سلاسة التعبير.

ويتحدث أشرف أبو زيد عن التشكيليين الفلسطينيين إسماعيل شموط وتمام الأكحل الثنائي الفنيّ الذي كرّس فنه في سبيل الوطن السليب.

وفي «ثقافة الكترونية» يرصد إبراهيم فرغلي الصراع العربي الإسرائيلي على الانترنت. ويعرض أمير الغندور لكتاب «تاريخ فلسطين في طوابع البريد» للمؤلف الفلسطيني نادر خير الدين أبو الجبين الذي يؤرخ من خلالها لأهم الأحداث التاريخية الفلسطينية. وتنشر العربي للكاتبة الراحلة سلمى حفار الكزبري مقالاً كانت كتبته عن الشاعرة فدوى طوقان.

في مستهل العدد يكتب المحرر:«إن العربي تقدم في هذه الذكرى الحزينة ملفاً خاصاً عن فلسطين السليبة، فلسطين الحبيبة، حتى لاتمر هذه الذكرى مرور الكرام، ملفاً مليئاً بالأمل والذكرى والشجن».