الجعايـبي والهنداوي ينسحبان من مهرجان (أفلام الحبّ) لاحتفائه بـ«إسرائيل»

أعلن المخرج التونسي فاضل الجعايبي أنه قام بسحب فيلم «جنون» من مهرجان أفلام الحب في مدينة مونس البلجيكية بعدما اكتشف أن المهرجان يحتفي بمرور ستين عاماً على إعلان إسرائيل.

وقال الجعايبي لصحيفة الشروق التونسية إنه «رفض المشاركة في المهرجان بعد اكتشافه تخصيص برنامج كامل للاحتفاء بتأسيس دولة إسرائيل».

واحتج الجعايبي أن «إدارة المهرجان لم تعلن من البداية عن الاحتفاء بدولة تحكمها عصابات عنصرية تبيد الأطفال والنساء والأبرياء وتغتصب أراضي عربية».

وقالت مجموعة «فاميليا للإنتاج» التي يترأسها الجعايبي أنها «رفضت عشرات الدعوات من جهات فلسطينية لتقديم عروض في مناطق إسرائيلية لأنها رفضت الدخول بتأشيرة دولة مغتصبة للحق الفلسطيني إذ أن ذلك يعني في نهاية المطاف الموافقة على الاحتلال»

ويروي فيلم «جنون» قصة الشاب «نون» الذي يجد نفسه نزيل مستشفى الأمراض العقلية نتيجة الانكسارات وضغوط الحياة اليومية. وهو من بطولة جليلة بكار ومحمد علي بن جمعة وفاطمة بن سعيدان.

وشارك الفيلم في عدد من المهرجانات الأوروبية وحصل على جوائز من بينها جائزة الجمهور في مهرجانات القارات الثلاث في مدينة نانت الفرنسية.

كما أعلن المخرج المصري سعد هنداوي سحب فيلم «ألوان السما السبعة» من المهرجان بعدما اكتشف انه يحتفي بذكرى تأسيس إسرائيل.

وأعلن المخرج المصري سعد هنداوي، من بلجيكا انه قام بسحب فيلم «ألوان السما السبعة» من المهرجان بعدما اكتشف أن المهرجان يحتفي بمرور ستين عاماً على تأسيس دولة إسرائيل.

وقال هنداوي «شاركت في المهرجان دون أن اعرف حجم المشاركة الإسرائيلية الكبيرة فيه إلى جانب عدم معرفتي بأن المهرجان يحتفي بالذكرى الستين لتأسيس دولة إسرائيل. وفور وصولي مساء الأربعاء إلى المدينة التي تحتضن المهرجان ومعرفتي التفاصيل أعلنت انسحابي من المهرجان».

وأكد هنداوي «عندما قمت بإلقاء نظرة على الموقع الخاص بالمهرجان قبل مشاركتي فيه لم أجد أية إشارة إلى الاحتفال بإسرائيل وفوجئت تماما عندما وجدت أن دليل المهرجان يظهر مشاركة إسرائيلية كبيرة فيه إلى جانب أنه يحتفي بمناسبة تأسيس إسرائيل».

وأضاف «إثر انسحابي التقيت بمجموعة من الصحافيين البلجيكيين وأبلغتهم بقراري الانسحاب لأنه لا يمكن لفيلم مصري أو عربي أن يشارك في مهرجان يحتفي بتأسيس دولة مجرمين قتلة لم يعاقبوا على جرائمهم طوال ستين عاما».

وفيلم «ألوان السما السبعة» لهنداوي حصل في الدورة الماضية لمهرجان القاهرة السينمائي في كانون الأول(ديسمبر) على شهادة تقدير خاص وهو من بطولة ليلى علوي وفاروق الفيشاوي.

آخر تعديل على الثلاثاء, 22 تشرين2/نوفمبر 2016 10:40