ركن الوراقين

دستوفسكي

يختار ثائر ديب، المترجم والناقد المعروف، كتاب «دستوفسكي: دراسة ونقد» لمؤلف النمساوي ستيفان زفايغ، وبترجمة فريد أنطونيوس، ضمن عناوين سلسلة «كتاب الشهر» التي تصدر بالتعاون بين الهيئة العامة السورية للكتاب ودار البعث.

يقول ديب في مقدمته المعنونة بـ«حين يتوقف المصير على قراءة كتاب»: «جرأة دستوفسكي في استقصاء أسس الحياة والمجتمع والنفس، وتوقّد روحه وانفعاله ومعارضته، وقبل هذا وذاك صدقه الفني، هو ما يجعل منه ذلك الكاتب العميق، دائم التجدد، ويحوّل أسوأ تفاهاته السياسية، وأخطائه الاجتماعية إلى دفاع عنيف عن البشر عموماً، وعن الإنسان الضعيف المسكين بوجه خاص».

 لن تستطيع الإقامة

عن اتحاد الكتاب العرب، صدرت المجموعة الثانية للشاعر السوري أنور عمران «لن تستطيع الإقامة.. لن تستطيع الرحيل»، بعد عمله الأول «قافية لخلاخيل بلقيس» (2002).

يكتب عمران قصيدة تفعيلية مصراً على كلاسيكية شكلها، محافظاً على إيقاعها وقوافيها، لكنّ ما يميزها هو قصرها وانضغاطها بحيث تقول كل ما تريد في صفحتين، متناولة مواضيع كتب عنها الكثير، مما يجعل الوقوع في المطروق أمراً لا بد منه، خصوصاً عند الانسياق وراء متطلبات القافية.

يقول في قصيدة «قلق»: «رسلي للأرض/ قصائد تحترق/ سبعة قمصانٍ/ من أبر الدمع/ وناي تفاعيلٍ/ ومواويل يطوّبها الورق».

 وأدخل في مفردات المكان

صدر عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق المجموعة السادسة للشاعر عبد الكريم عبد الرحيم التي تحمل عنوان«وأدخل في مفردات المكان».

تضم المجموعة 40 قصيدة تتناول الهم الفلسطيني، أما أعماله السابقة فهي: «بين موتين و عرس» «آخر اعترافات الندى» «صاعداً إلى الطوفان» «فضة الروح» «للماء أمنح صوتي».

من أجواء القصائد:«ها أنا أعبر أبراج اليقين/ ممسكاً ناصية الدهر/ وفي قلبي الحنين/ أهبط الأرض/ وحولي العاشقون/ كل زوج برزخ الرؤيا/ وجمر الخلق/ لا نار ولا سحر طين»