أسمهان.. أسطورة امرأة

«أسـمـهــان... الأميرة، المشردة، البائسة، العاشقة، المعشوقة، اللاعبة بالقلوب والمصائر، الثرية، شهيرة عصرها، ذات الصوت المعجزة والحضور المبهر، المغامرة من الدرجة الأولى، لاعبة الدوائر العليا في قصور الأمراء والملوك والسلطات،  صانعة خطوط سياسية تركت أثرها على خرائط دول ومصائر حروب شكلت خرائط الشرق الأوسط الذي نراه اليوم.

تداخلت مع الإنجليز والفرنسيين كوسيطة غيرت تاريخ منطقة، وتعاملت مع أعدائهم الألمان، وصعدت سلم مجد غنائي ليس له مثيل، ثم ماتت أو قتلت، وكل ذلك وأكثر في زمن قياسي لم يتجاوز 12 عاماً. أسمهان، الشخصية الملحمية على أكثر من صعيد والتي تحمل في داخلها وما عاشته أو صنعته مجمل نسوة شكسبير، ماركيز، دوستويفسكي، فلوبير، بلزاك، محفوظ وغيرهم،  في مزيج سحري فريد خاص بها». هذا ما يكتبه المؤلفان قمر الزمان علوش وممدوح الأطرش على صفحة المعالجة الدرامية لمسلسل «أسمهان» الذي واجه صعوبات كثيرة قبل البدء بعمليات إنتاجه، فالمشروع نام طويلاً في الأدراج، وكادت الخلافات العائليّة والإنتاجيّة تقضي عليه. ثم جاء المنتج فراس إبراهيم وأنقذه. أسند إخراجه إلى التونسي شوقي الماجري.. يزعم المسلسل أنه سيقدم أسمهان كإنسانة أولاً وأخيراً، محاولاً الابتعاد عن فخ الاستعراض، ليقدم قراءة نقدية لسيرة المرأة الأسطورة؟

تؤدي النجمة سلاف فواخرجي دور أسمهان، والممثل المصري أحمد شاكر دور فريد الأطرش، فيما يجسّد فراس إبراهيم دور شقيقها فؤاد الأطرش، وعابد فهد (زوجها حسن الأطرش)، وعبد الحكيم قطيفان (والد أسمهان الأمير حسن الأطرش). ويشارك عدد من الممثلين العرب في العمل، فتجسّد اللبنانية ورد الخال دور علياء المنذر، والدة المطربة السورية، وفادي إبراهيم شخصية الملحن فريد غصن، فيما يحل الفنان المصري يوسف شعبان ضيفاً في دور حسنين باشا. أما طارق لطفي فيظهر في دور الصحافي محمد التابعي، وأحمد صيام (القصبجي)، وأحمد دياب (داود حسني)، وأحمد جمال (يوسف بيدروس)، وجمال يوسف (مدحت عاصم)، وأمل رزق (أمينة البارودي)، وغادة إبراهيم (ماري منصور). يضم العمل أكثر من 200 ممثل وممثلة من دول عربية عدة، بينها مصر، وسورية، ولبنان، يقدمون الكثير من الشخصيات المعروفة فنياً وسياسياً ممن تعاملت معهم أسمهان خلال حياتها القصيرة.

آخر تعديل على الأحد, 21 آب/أغسطس 2016 14:30