عتاب لباد عتاب لباد

«صقر قريش» لفرقة إنانا: كتابة التاريخ بالجسد

عادت فرقة إنانا بعرض مميز هذا العام يحمل عنوان «صقر قريش» الذي لاقى إقبالاً جماهيرياً كثيفاً على مسرح معرض دمشق الدولي،

فبالإضافة للأداء المتميز لراقصي الفرقة الذي عرفوا به أدخل مدير الفرقة الفنان جهاد مفلح تقنية الطيران المسرحي خلال العرض، وهذه التقنية تستخدم للمرة الأولى في عمل سوري، فأعطت جمالية من نوع مختلف تركت أثراً كبيراً لدى الجمهور الذي كان يراقب بذهول كل الحركات المؤداة  بليونة وحرفية عالية المستوى.

 تناول «صقر قريش» حياة الأمير الأموي عبد الرحمن بن معاوية بن هشام الذي شهد له أعداؤه  قبل مريديه، وذلك في رحلته الطويلة بين الشام و الأندلس، حيث سيعيد بناء مجد الدولة الأموية في المغرب، بعد زوالها في المشرق، محققاً بذلك نبوءة جده الخليفة هشام بن عبد الملك. شاعر وقائد عسكري ورجل سياسة وحكم، شخصية استثنائية أثرت في التاريخ العربي وتاريخ العالم، ولعل أهم شهادة في وقتها منحت للأمير عبد الرحمن بن معاوية بن هشام هي تلك التي جرت على لسان ألد أعدائه، الخليفة العباسي الأقوى أبو جعفر المنصور الذي سماه: صقر قريش.

يسعى العرض، كما هو دأب «إنانا» الدائم، إلى تقديم إبهار بصري، وفرجة خاصة، وإلى كتابة التاريخ بالجسد، من خلال مشروع مسرحي شامل يمزج الرقص بالشعر بالغناء بالحكاية... ودائماً ما يكون الجسد هو أسّ الاشتغال، من خلال استغلال إمكاناته التعبيرية إلى أقصى حد ممكن، ليقول ما لا يمكن قوله باللغة.

آخر تعديل على الأحد, 21 آب/أغسطس 2016 14:29