محمود كمال بكو/ حلب محمود كمال بكو/ حلب

الأيام الموسيقية الألمانية السورية

أقامت السفارة الألمانية بدمشق «الأيام الموسيقية الألمانية– السورية»بين 14 و18 أيار في ساحة كنيسة الشيباني في حلب. الليلة الأولى من هذا الأسبوع بدأت بحفلة موسيقا وغناء شرقي أقامتها فرقة الفنان ظاهر الجسري، وعرض مسرحي إيمائي راقص لثياترون توكسمو، ورافق العرض موسيقا حية.

في الأمسية الثانية  قدمت أوركسترا وكورس جامعة  فرانكفورت  مقطوعات لهيادي، فيفالدي، باخ.. وأدى الكورس أغنيات من التراث الإنكليزي والإسباني والإيطالي والألماني، وختمت بأغنية «حلم العربي» بمشاركة جميلة من الشابة بشرى عبد الله.

الأمسية الثالثة كانت متميزة جداً حيث عزفت ماري هنرشيز على البيانو مقطوعات كلاسيكية تعود لموسيقيين مغمورين من القرن الثامن عشر.

الأمسية الرابعة كانت لموسيقيين من المعهد العالي للموسيقا في فرانكفورت قدموا معزوفات راقصة من التراث العالمي على الآلات النفخية وبمشاركة الإيقاع، وكان الختام بصوت سبرانو فيرونيكا التي أدت بصوتها العذب باقة من الأغنيات الجميلة، وفي الهواء الطلق أمام باب القلعة أعادت أوركسترا وكورس جامعة  فرانكفورت ما قدمته في الأمسية الثانية 

والأمسية الختامية جاءت متنوعة، إذ بدأت بالجاز مع فرقة احتمالات وصوت المغنية  رينا دير خورنيان، وتلاها وصلة تراثية بصوت رنا معوض، كانت بمشاركة عازف الأورغ جوزيف ناقوز، وكانت النهاية مع فرقة أطلقت على نفسها«جاست بين» للروك.