«DOX BOX» في نسخته الثالثة: الجمهور السوري يعيش «أيام سينما الواقع»

افتتحت يوم الأربعاء 3 آذار  في صالة الكندي بدمشق الدورة الثالثة من  تظاهرة أيام سينما الواقع، بالعرض الأول للفيلم الهولندي (أصرخ)، الذي يتناول حياة اثنين من الطلاب الجولانيين في جامعات دمشق، وتفاصيل ما يعيشونه من تعب وأمل أمام الواقع المرهق تحت الاحتلال...

وتقام هذه  التظاهرة  في ثلاث مدن سورية في شهر آذار هي: دمشق من 3 ـ 11، وحمص من 5ـ 7 ، وطرطوس من 6 ـ 8، في صالات الكندي في هذه المحافظات، إضافة إلى مسرح الحمراء في دمشق.

تتضمن هذه الدورة 43 فيلماً تسجيلياَ إبداعياً من حول العالم، 19 فيلماً منها يعرض للمرة الأولى في المنطقة العربية. تتوزع هذه الأفلام على عدة تظاهرات، أولها هي المختارات الرسمية، التي تتضمن 15 فيلماً من حول العالم تتنافس على جائزة الجمهور، وهي عبارة عن منحوتة من تصميم وتقديم النحات السوري مصطفى علي، ومبلغ نقدي قيمته 150 ألف ليرة سورية.

كما سيشهد DOX BOX 10  حضوراً واضحاً للفيلم التسجيلي السوري، حيث تم إطلاق مسابقة (أصوات من سورية) التي سيقدم فيها هذا العام خمسة أفلام لمخرجين سوريين، تتنافس جميعها على جائزة (DOX BOX – Soura ).

بالمقابل تتضمن أيام سينما الواقع تظاهرتين جانبيتين حول موضوعين اجتماعيين ، التظاهرة الأولى هي (الطبقة العاملة تذهب إلى الجنة)، والثانية هي تظاهرة (رجال ونساء).

وستكون التظاهرة الجانبية الثالثة منصة عرض لما هو جديد في عالم الفيلم التسجيلي اليوم، حيث سيعرض تحت عنوان «روائع المهرجانات» عدد من الأفلام التي احتلت مركزاً متقدماً بما حصدته هذا العام من جوائز حول العالم في مهرجانات دولية مختلفة.

وتقدم الدورة الثالثة من أيام سينما الواقع DOX BOX لأول مرة في العالم العربي، فرصة استثنائية للقاء بعض أشهر السينمائيين التسجيليين، إذ سيحل المخرجان الأمريكيان د.ا. بينيبيكر وكريس هيغدس والمخرج التشيلي الكبير باتريسيو غوسمان ضيوفاً عليها.