ركن الوراقين لماذا العلم

عنوان جديد ضمن سلسلة «عالم المعرفة» يُعنى بإلقاء نظرة مقرّبة على العلم لغير المشتغلين به. يناقش الكتاب طبيعة العلم: ما هي؟ ما الثقافة العلمية؟ ما الثقافة التي ليست علماً؟ كيف نمحو الأمية الثقافية العلمية؟ كما ويناقش فكرة العلم بوصفه إضافة جوهرية للإنسان والطبيعة. والعلاقة بين العلم والتكنولوجيا.. وأخيراً يقدم الكتاب مخططاً عاماً لتعلم الثقافة العلمية تأسيساً على عدد من الأفكار الكبرى التي تمثل الهيكل العام للنظرة العلمية إلى العالم في وحدة متكاملة، وهي تشكل أساساً فكرياً للتعليم العام في مجال العلم. يقول مؤلف الكتاب: «إن وفاء المرء بالتزاماته، بوصفه مواطناً، لن يكون بالأمر اليسير في المستقبل، وهي التزامات سيكون من المستحيل الوفاء بها من دون الإحاطة بالمعارف الأولية للعلم».

العربية في مواجهة المخاطر

تعيد «نقابة المعلمين» في سورية طباعة كتاب عبد الكريم الأشتر بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم. يتكون الكتاب، الذي كان محاضرات بالأساس ألقاها المؤلف في مناسبات لغوية مختلفة، من ثلاثة فصول حول اللغة العربية وما تواجه من مخاطر الضعف والإحباط، في المواجهة الدائرة، منذ مطلع النهضة الحديثة، بينها وبين لغات الثقافات المتقدمة، إضافة لما تعانيه من الداخل في أقطارها المختلفة، من زحف العاميات حتى على مراكز الحياة الإدارية والوظيفية والإعلامية..

يقول كتاب «العربية في مواجهة المخاطر» إن ما وصلت إليه الساحة اللغوية من تخريب لا يختلف عما وصلت إليه الساحة السياسية، بسبب الانجراف الهائل في تيار العولمة الهادف إلى السيطرة على الاقتصادات والثقافات، وبالتالي اللغات، من أجل طيها لمصلحة القوي.