باختصار..!

باختصار..!

حملة لتنظيف المئذنة(الملوية) في سامراء/ في بادرة هي الأولى من نوعها، باشرت مجموعة من طلاب وأساتذة كلية الآثار في جامعة سامراء، حملة تطوعية لتنظيف جدران المئذنة الملوية في مدينة سامراء (سر من رأى) في محافظة صلاح الدين العراقية.

واستخدم المشاركون في المهمة مواد كيماوية خاصة لإزالة كتابات العابثين بهذا الصرح الأثري المهم. وأكد رئيس جامعة سامراء أن الحملة تعد درساً عملياً للطلبة وخدمة للمجتمع وإعادة لدور الجامعة  في الحفاظ على الرمز والكنز الحضاري والأثري الموجود في مدينة سامراء.

وتشمل الحملة أيضا إزالة الكتابات من أماكن أثرية أخرى في سامراء بما فيها مسجد سامراء الكبير وقصر الخليفة وقصر المعشوق وغيرها.

 

 «شكسبير حياً» في القاهرة

يحتفي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته هذا العام بالكاتب المسرحي والشاعر البريطاني وليام شكسبير بمناسبة مرور 400 عام على رحيله مقدماً للجمهور بعضاً من أبرز أعماله التي تحولت إلى أفلام سينمائية.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إنها وبالتعاون مع المعهد الثقافي البريطاني بالقاهرة ستعرض أفلاماً مقتبسة عن مسرحيات شكسبير ضمن برنامج «شكسبير حياً» في الدورة الثامنة والثلاثين والتي تقام في الفترة من 15 إلى 24 تشرين الثاني.

والأفلام المعروضة هي (هاملت) إخراج لورانس أوليفيه و(هنري الخامس) للمخرج كينيث براناه و(عطيل) للمخرج أوليفر باركر و(الملك لير) للمخرج بيتر بروك و(ماكبث) للمخرج رومان بولانسكي و(روميو وجوليت) للمخرج فرانكو زيفيرلي و(ضجيج بلا طحن) للمخرج كينيث براناه.

 كما يعرض المهرجان معالجات مصرية لأعمال شكسبير مثل (آه من حواء)،  و(استاكوزا)، إلى جانب أفلام أخرى مقتبسة روسية ويونانية.

وفي إطار المناسبة ذاتها يصدر المهرجان كتابا عن «شكسبير في السينما» تأليف الناقد عصام زكريا.