ركن الوراقين: حجر السرائر

خصصت مجلة «دبي الثقافية» الكتاب الحادي والأربعين لرواية «حجر السرائر» لنبيل سليمان صاحب «السجن» و«ينداح الطوفان»، والعديد من الروايات الأخرى.

يتابع سليمان المشهد السياسي السوري في الأربعينيات والخمسينيات ويسلط الضوء على أهمية الترابط بين السياسة ومؤثراتها والخليط الاجتماعي برؤية ثاقبة للولوج تنفذ إلى صلب المجتمع السوري وخفايا تاريخه المعاصر، وتشكّل محاكمة لا تستثني أحداً، في ظلّ الانتداب الفرنسي والانقلابات المتتالية، برفقة فوزي الغزي «أبي الدستور» السوري.

وكما يكتب سيف المري على غلاف الكتاب: «لعل هذه المزاوجة بين الواقع والمتخيل الأسطوري هي التي تعطي هذه الرواية نكهة خاصة ولمسة فنية في الحبكة والتفاصيل السردية». 

ما وراء الشاشة

صدرت عن «الهيئة العامة للكتاب بدمشق» ضمن سلسلة «الفن السابع» دراسة نقدية سينمائية لإبراهيم العريس.. الدراسة ضمت إضاءات لتجارب كبار مخرجي السينما: أورسون ويلز، إيليا كازان، أكيرا كوروساوا، فرانسوا تروفو، فرانسيس فورد كوبولا، راينز فرنر فاسبندر، برناردو برتولوتشي، ناغيزا أوشيما، أمير كوستوريتسا، بيدرو المودوفار، لارس فون تراير، جيم جارموش، أندريه تاركوفسكي.

الكتاب يحيط بتجارب هؤلاء المخرجين إحاطة كاملة، ويقدّمها بسلاسة، منذ نشوء أفكارهم، وتبلور شخصيّاتهم، بالملابسات التي رافقت صعود أسهمهم، حتى ذراهم الإبداعية. وتوقف الدراسة عند أبرز المحطات لدى كل مخرج، وإضافاته المميزة إلى الفن السابع، وتأثيره في تطور السينما في بلده وفي العالم.